التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:57 ص , بتوقيت القاهرة

شكري يبدأ جولة خارجية لتونس وفرنسا وروسيا والصين

ينطلق وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الثلاثاء في جولة دولية تشمل تونس وفرنسا وروسيا والصين، يجري خلالها مباحثات مع نظرائه بتلك الدول، فضلا عن لقاء مع وزير خارجية المملكة العربية السعودية، سعود الفيصل، في العاصمة الفرنسية، باريس.


وقال بيان الوزارة، إن تلك اللقاءات تهدف لبحث مستجدات العلاقات الثنائية وتطويرها في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، والتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر مصر الاقتصادي بمدينة شرم الشيخ 13- 15 مارس المقبل، فضلا عن التشاور حول عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها تطورات الأزمة في ليبيا.


كما يتناول شكري مع نظرائه المشاورات الجارية في مجلس الأمن حول مشروع القرار العربي المطروح حول ليبيا واستعراض مسار القضية الفلسطينية والأزمة السورية والأوضاع في العراق واليمن، إضافة إلى ظاهرة الإرهاب واستشراء التنظيمات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط، وسبل التكاتف الإقليمي والدولي للقضاء عليها.


وذكر المتحدث باسم "الخارجية"، بدر عبدالعاطي، أن الوزير سيتناول مع نظيره التونسي، الطيب البكوش، التنسيق القائم بين السلطات في البلدين فيما يتعلق بتسهيل إجراءات المصريين الراغبين في العودة من ليبيا، وتقديم الشكر على التسهيلات التي تقدمها تونس في هذا المجال.


أضاف أن شكري سيرأس خلال تواجده في موسكو وبكين وفد لجنة الاتصال الوزاري التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، الذي يضم وزيري خارجية فلسطين وغينيا وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي، حين يعرض الوفد خلال لقائين بوزيري خارجية روسيا والصين الأوضاع في القدس وسبل الحفاظ على الطابع العربي الإسلامي للمدينة في ظل الإجراءات المرفوضة دوليا لتهويد القدس، كذلك أعمال الحفر الذي تقوم به إسرائيل أسفل المسجد الأقصى ومنطقة الحرم الشريف بما يهدد سلامتها.


كما سيتناول الوفد الوزاري برئاسة شكري تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لاستئناف مباحثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، وفقا للأسس والمرجعيات الدولية المتفق عليها.