التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:14 م , بتوقيت القاهرة

تقرير أمريكي: المصريون راضون عن النظام الحاكم

حلت مصر في المركز الثاني في الشرق الأوسط، على مستوى الرضا الشعبي عن النظام السياسي الحاكم، حيث تقدمت على كل من تركيا وتونس، واللذين حلا في المركزين الثالث والرابع بالترتيب، بحسب ما ذكر مركز "بيو"  الأمريكي للدراسات البحثية، فيما تصدرت المملكة الأردنية القائمة.


وأوضح المركز الأمريكي، في تقرير له، أن نسبة عدم الرضا على الأداء الحكومي في الدول النامية والناشئة تتعدى الـ52%، في حين أن 44% أعربوا عن رضاهم عن أداء الأنظمة السياسية الحاكمة في بلادهم، موضحا أن نسبة عدم الرضا تزداد بصورة كبيرة في منطقة الشرق الأوسط أمريكا اللاتينية، حيث إن نسبة غير الراضين عن الأداء الحكومي وصلت إلى 60%، مقابل 40% ممن أعربوا عن العكس.



وأضاف التقرير أن العامل الاقتصادي يبقى في صدارة الأولويات لدى من شاركوا في المسح، الذي أجراه المركز البحثي، حيث إن نسبة الرضا عن النظام السياسي تزداد، كلما تحسنت الظروف الاقتصادية، موضحا أن معظم المشاركين أكدوا أن الثروة غالبا ما تؤثر السياسة، حيث إن أصحاب رأس المال غالبا ما يتمتعون بالنفوذ السياسي.


وأوضح "بيو"، في تقريره، أن المسح الذي قام به المركز البحثي شمل 34 دولة حول العالم، حيث شارك فيه ما يقرب من 39 ألف مواطن في الفترة ما بين 17 مارس، وحتى 5 يونيو من العام الماضي.