التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 09:27 م , بتوقيت القاهرة

سوريا تطالب مجلس الأمن بإدانة العدوان التركي على أراضيها

 طالبت سوريا مجلس الأمن الدولي بإدانة ما اعتبرته عدوانا تركيا على أراضيها، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق النظام التركي على أثر عملية نفذتها القوات التركية الأحد الماضي.


وأوضحت وزارة الخارجية السورية في رسالتين وجهتهما إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة حسبما أفادت وكالة "سانا" السورية الرسمية، اليوم الثلاثاء، أن هذا العدوان يشكل انتهاكا صريحا على الجمهورية العربية السورية وعلى سيادتها على أرضها.


وقالت الوزارة في رسالتيها إن "حكومة الجمهورية العربية السورية تؤكد أن قيام الحكومة التركية بنقل موقع المزار إلى منطقة أخرى داخل الأراضي السورية من خلال تصرف أحادي، ودون أي اتفاق بهذا الشأن مع الحكومة السورية لا يمكن تبريره، ويندرج في إطار الاعتداء على السيادة الوطنية للدولة السورية نظرا لأن الاتفاقيات والمراسلات المتعلقة بالمزار المذكور تعالج الأمر من زاوية القيمة الرمزية وليس باعتباره قطعة أرض تركية متنقلة على الأرض السورية".


ونبهت الخارجية السورية إلى وجود تنسيق بين تركيا وتنظيم " داعش " الذي يسيطر على المنطقة التي يقع فيها ضريح سليمان شاه حيث لم يتعرض تنظيم "داعش" للقوات التركية لدى دخولها أو خروجها. 


يذكر أن الجيش التركي قام بعملية عسكرية في الأراضي السورية ، تم بنتيجتها نقل رفات سليمان شاه إلى تركيا، بعد أن كانت على بعد 35 كم من تركيا، على ضفاف نهر الفرات.