التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 02:36 م , بتوقيت القاهرة

أبو النصر: إصلاح العملية التعليمية مرهون بإصلاح المدرسة

طالب وزير التربية والتعليم محمود أبوالنصر اللجنة العليا لتنفيذ برامج الخطة الإستراتيجية بالوزارة، بضرورة تواصل الأعضاء من قيادات الوزارة، مع الميدان، حتى تصل جهودهم في تنفيذ الخطة إلى الإدارات التعليمية والمدارس، لافتا إلى أن إصلاح العملية التعليمية لن يتم دون إصلاح المدرسة.


وكشف أبو النصر، خلال لقائه مع أعضاء اللجنة، أنه سيتم تخصيص مبنى مستقل للأنشطة في كل مدرسة، ووجه بضرورة تغيير معايير تصميم الأبنية التعليمية، بحيث يتم مراعاة إيجاد مكان لهذا المبنى، لافتا إلى أنه سيتم تطبيق هذا التصميم الجديد في المباني الجديدة، ومحاولة تنفيذه، إن أمكن، في المدارس القديمة.


كما أكد أبو النصر على أنه لن يتم السماح بإهمال المسارح المدرسية، أو استخدامها كمخازن، مشددا على أنها سوف تعمل بكامل طاقتها في المهمة التي أنشئت من أجلها.


ووجه الوزير بزيارة المدارس بجميع المحافظات والتعرف على المشاكل على الطبيعة، لافتا إلى أنه من المستحيل أن يقوم بهذا العمل بمفرده، وطالبهم بالانتهاء من زيارة جميع المدارس خلال الفصل الدراسي الثاني.


وأشار إلى أن الدكتور محمد السيد سلامة والدكتور فؤاد حلمي يقومان بزيارات متعددة للإدارات التعليمية والمدارس للتعريف بالخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي وبرامجها وما يتم إنجازه في هذه البرامج، ومعدلات التنفيذ الخاصة بكل منها، وطالب الوزير بدعمهما بكافة المعلومات الجديدة، حتى يتمكنوا من الرد على كافة الاستفسارات خلال الزيارات التي يقومان بها. 


ومن جهة أخرى، وجه الوزير بضرورة القيام بإعادة رصد الفراغات في المدارس لاستغلالها الاستغلال الأمثل.


وتم الاتفاق خلال الاجتماع على أن يتم عقد اجتماع اللجنة العليا لتنفيذ الخطة الإستراتيجية مرة شهريا برئاسة الدكتور الوزير، ومرة كل أسبوعين لأعضاء اللجنة، ويتم في الاجتماع الشهري توزيع تكليفات برامج الخطة على قيادات الوزارة وتحديد الأولويات والتعرف على ما تم تنفيذه من البرامج المختلفة.