التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 10:51 ص , بتوقيت القاهرة

حفلة تنكرية تجمع بديع بنصر الله في حضور هارون الرشيد

على الرغم من البعد الزمني بين كل منهم وعدم اتفاق فكرهم السياسي نجحت حفلة تنكرية في جمعهم. 


ربما  الهيبة التي اكتسبوها لكونهم زعماء سياسين منعتهم من حضور الحفلات التنكرية والاختلاط بالعامة،  لكنهم هذه المرة  اضطروا لتغيير ملابسهم وتقمص شخصيات أخرى للبعد عن أعين الناس، إما بغرض الهرب أو التجسس  أو التفاوض.


هارون الرشيد


الخليفة العباسي الخامس، هارون الرشيد بن محمد المهدي، وهو من أبرز الخلفاء العباسيين، لكثرة ذكره في المصادر التاريخية العربية والأجنبية، وكثرة تناوله أدبيا في المسرحيات والروايات العربية والأجنبية.


و وهناك تعارض فيما نسب إليه من سلوك عند المؤرخين، حيث صور البعض الخليفة بصورة الورع الذي تسيل عبراته عند سماع الوعاظ، وكذلك المجاهد الذي يمضي معظم حياته بين الغزو والحج، وهو الخليفة العباسي الأول الذي قاد الغزو بنفسه، فكان يحج عاما ويغزو عاما، وفقا لبعض المصادر التاريخية فقط.


بينما ذهب بعض المؤرخين أن تلك فقط لم تكن هي سيرته، فقالوا أنه رغم ورعه كان شديد الولع بالنساء وكثير الزواج، ويقال أنه على الرغم من شجاعته كان حذرا يبث جواسيسه في كل مكان، ليعرف أمور الناس وأحوالهم، بل أنه كان يتنكر في الأسواق والمدارس ويقوم بمحاورة الناس، وسؤالهم عن الحاكم ورأيهم فيه.


 


الأمير ويليام


في عامه الـ23، تنازل الأمير ويليام عن صفته الملكية لمدة أسبوعين، واستبدلها بالعمل في مجال الأعمال المنزلية.


حيث تنكّر، وبدلا من إعطاء الأوامر، تعلم هو الطاعة في واحد من أشهر البيوت الريفية في بريطانيا.


وعن تلك الواقعة قالت كريستين روبنسون، رئيسة الخدم في ضيعة "تشاتسوورث" في مذكراتها، أن الأمير ويليام أمضى  في العمل المنزلي، حيث طهى اللحوم وفطائر اللحم المفروم، وقضى أسبوعا آخر فى المنزل وهو يرتدى سترة العمل ويشرب الشاي، ويأكل السمك والبطاطا مع بقية العمال والنجارين".


والأمير ويليام، هو الثانى فى ترتيب الجلوس على عرش بريطانيا، وكان يبلغ من العمر آنذاك 23 عاما، وكان قد تخرج لتوه من الجامعة.


 
 


شيمون بيريز


في ذكرى عيد البوريم، وهو عيد ديني إسرائيلي، يقوم فيه اليهود وخاصة الأطفال بارتداء الملابس التنكرية، كشف الرئيس الإسرائيلي السابق، شيمون بيريز، قصة تنكره.


ونشر عددا من الصور، وقال معلقا عليها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن عيد المساخر، ليس المناسبة الوحيدة التي يتنكر فيها، بل أنه تنكر في وقت سابق للإفلات من رقابة حرس الحدود، وإجراء مفاوضات سرية مع دولة الأردن، تلك المفاوضات التي أدت إلى معاهدة سلام بين إسرائيل والأردن عام 1994.


وبصعوبة يمكن التعرف في الصور على بيريز، فقد استخدم شاربين ولحية وشعرا مستعارا وقبعة.



 
حسن نصرالله


كان التنكر لحسن نصر الله، هو ارتداء "بنطلون" جينز، وجاكت جلد، وطاقية بيس بول، حيث أنه من الطبيعي لزعيم حزب الله، أن يرتدي عباءة وجبة، ويربط على رأسه عمامته السوداء.


لكنه في هذا اليوم من عام 2012، خرج مغيرا من هيئته، في محاولة للتخفي من أنصاره، لزيارة قبر، عماد مغنية، القيادي من حزب الله، الذي اغتاله الجيش الإسرائيلي، عام 2008، ويقع قبر، عماد مغنية في الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث أقدم أحد الأشخاص على تصوير نصر الله في زيه التنكري، هناك بواسطة كاميرا هاتف.
 



هاينريش هيلمر
من أقوى رجال أدولف هتلر، وأكثرهم شراسة، قاد فرقة القوات الخاصة الألمانية والبوليس السري المعروف بالجيستابو، وأشرف على عمليات إبادة المدنيين في معسكرات الموت الألمانية.


وبنهاية الحرب، حاول هيملر التنكر من أجل الهروب من قبضة الحلفاء الذين كانوا يبحثون عنه، ونجح، هيلمر، في الهروب بواسطة التنكر لبعض الوقت، قبل أن يقع في قبضة الحلفاء في مدينة "بيريمن" الألمانية.


وكان من المقرر إرسال، هيلمر إلى قاعة المحكمة في نوريمبرغ ليحاكم مع باقي أفراد الحزب النازي، ولكنه تجرّع السم ومات.
 


محمد بديع


هو المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمون" في مصر، وقد تنكر في زي امرأة للإفلات من الأمن، والتمكن من دخول ميدان رابعة خلال فترة الاعتصام من أجل إلقاء خطبة.



عبدربه هادي منصور
سيطر الحوثيون على صنعاء، عاصمة اليمن، وفرضوا حصارا على دار الرئاسة التي يسكن بها الرئيس اليمني، عبد ربه هادي منصور، منذ 22 من يناير الماضي.


ولكن الحصار لم يمنع، هادي منصور من الخروج من صنعاء، حيث تمكن الرئيس اليمني من الإفلات من قبضة الحوثيين، والسفر من صنعاء إلى عدن.


وفي الحديث عن تفاصيل مغادرته لصنعاء، قال علي القحوم، عضو المكتب السياسي لجماعة أنصار الله الحوثية، إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي هرب متنكراً من منزله.