التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 09:43 م , بتوقيت القاهرة

باحث فرنسي: قادة تنظيم القاعدة من الإخوان المسلمين

أكد الباحث السياسي الفرنسي تييري ميسان أن الاخوان المسلمين يركزون سياستهم في الوقت الحالي على حث الدول الأوروبية والأمريكية التوقف عن دعم حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن الإخوان دائما كانت حركة ترتبط بالاستخبارات البريطانية "M16" كما سعت لإحداث العديد من الانقلابات في الدول العربية خلال الستين عاما الأخيرة، كما أن غالبية قادة تنظيم القاعدة كانوا في البداية أعضاء في الإخوان المسلمين.


وأوضح الباحث في تقرير على شبكة "فولتير" الفرنسية تحت عنوان "الولايات المتحدة تدعم الإخوان المسلمين دائما" أن الإخوان أرسلوا وفود إلى 23 دولة، لطلب التوقف عن دعم الرئيس السيسي، كما نشر أحد أعضاء الإخوان صورة للوفد الذي ذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية.


ومثل الوفد أيضا أعضاء من مجلس الثورة المصرية، وهو منظمة تحكمها الإخوان المسلمين، منهم البرلماني السابق والهارب إلى تركيا،  الدكتور جمال حشمت، و العضو السابق في حزب الحرية والعدالة،الدكتور عبد الموجود الدرديري، وغيرهما.


ويشير الباحث إلى أن الخارجية الأمريكية اعترفت بالزيارة لكنها ادعت أن الوفد تم استقباله باعتباره يضم برلمانيين مصريين سابقين وليسوا إخوان مسلمين.


واختتم الباحث تقريره بالتأكيد على أن الإخوان المسلمين طالما كانت جماعة سرية مرتبطة بوكالة M16 التابعة للاستخبارات البريطانية، كما أنها حاولت لمرات عديدة القيام بانقلابات في الدول العربية خلال الستين عام الأخيرة، لكنها لم تصل إلى السلطة بشكل سلمي سوى في تركيا مع رجب طيب أردوغان وفي تونس مع راشد الغنوشي، مشيرا إلى أن مُنظّر الجماعة سيد قطب يعتبر المرجع الفكري الرئيسي للحركات الإرهابية الحالية.