التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 11:08 م , بتوقيت القاهرة

صور| حكومة مصر "الإليكترونية".. شوف بنفسك

منذ عهد رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف، تم إطلاق اسم الحكومة الإلكترونية على الوزارات المشكلة لها، رحلت حكومة نظيف وحكومات أخرى أعقبتها، وبقت آثار الحكومة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، بموقع إليكتروني لكل وازرة. 


في هذا التقرير يرصد "دوت مصر" أحوال الحكومة أون لاين، وهل يتم تحديث مواقع الوزرات؟


مجلس الوزراء.. تواصل مع محلب بالإيميل:


موقع مجلس الوزراء يوفر عدد من المعلومات عن المجلس، ومعلومات عامة عن مصر، بالإضافة إلى أنشطة وأخبار مجلس الوزراء، وتشكيل الوزارة الحالي، كما يستهل الموقع بصورة لرئيس الوزراء ممهورة برسالته "يسعدني أن أتلقى رسائلكم للتعرف على تعليقاتكم وأرائكم حول سياساتنا وبرامجنا، للاستفادة منها في توجيه مسار أداء الحكومة"، كما يوفر الموقع جولة افتراضية في قصر الأميرة شويكار مقر مجلس الوزراء الحالي، تحديدا في مدخل وسلم وواجهة القصر.


اضغط هنا أو هنا 



موقع وزارة التربية والتعليم


يحتوي الموقع على عدة أقسام منها قسم تعريفي بالوزارة، والثانوية العامة، والمركز الإعلامي، والخدمات الإليكترونية، ويتم تحديث الموقع بالأخبار الهامة المتعلقة بالوزارة، أما بالنسبة لخدمات التواصل على الموقع، فلا يوجد للوزارة صفحة على "فيس بوك" أو رقم لتلقي شكاوى المواطنين.



موقع وزارة الصحة


يضم مجموعة من الأقسام منها المركز الإعلامي،  والخدمات، وأصدرات الوزارة، ويمر في واجه الصفحة الرئيسية للموقع شريط لأخر أخبار الوزارة، ويقدم خدمات ومعلومات للزائرين عن بعض الأمراض المنتشرة وكيفية الوقاية منها ونصائح للصحة العامة.



موقع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية


يتميز هذا الموقع عن بقية المواقع الخاصة بالوزارات، في أنه يتوفر فيه إعلانات، ويقدم فرص تدربية في اللغات الأجنبية والكمبيوتر، وفرص عقارية للزائرين، بالإضافة إلى التشريعات القانونية الخاصة بالعقارات.



وزارة التموين والتجارة الداخلية


أحدث أخبار الوزارة متاحة على موقعها، كما يتيح موقع وزارة التموين والتجارة الداخلية نسخة من الدستور الجديد، كما يقدم استمارات التقدم من أجل الحصول على البطاقات الذكية لتلقي خدمة التموين، لكن رابط شكاوى المواطنين بالموقع لا يعمل، كما يرتبط الموقع بصفحات مواقع التواصل الاجتماعي عبر فيس بوك وتويتر، الخاص بالوازرة.



موقع وزارة البترول


موقع وزارة البترول والثروة المعدنية يوجد به آخر أخبار الوزارة، وحقائق عن الثروة المعدنية في مصر، ويشمل كذلك وسائل الاتصال بالوزارة (عنوانها وأرقام الهاتف) كما يتوفر بالموقع طرق إيصال الغاز الطبيعي للمنازل والشركات، والأوراق المطلوبة من أجل اكتمال التوصيل، كما يوفر الموقع دليل شركات البترول وتوزيع محطات البنزين بالجمهورية.



وزارة الخارجية


بيانات وزارة الخارجية وآخر أخبارها تتواجد على موقعها الإليكتروني، كما يتوفر الموقع باللغتين الإنجليزية والفرنسية إضافة إلى العربية، وتوفر وزارة الخارجية من نافذتها الإلكترونية وسائل الاتصال بها، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها القنصلية المصرية في جميع البلدان، وسياسة مصر الخارجية من خلال نشر مجموعة من الاتفاقيات المختلفة التي أبرمتها مصر.



وزارة النقل


الواجهة فقط لموقع وزارة النقل هى المتاحة للقراء، أزمة تقنية يتعرض لها زوار الموقعن بسبب عدم فتح أي من الروابط الداخلية له، على الرغم من وجود استراتيجية للوزارة ووسائل الإتصال بها، وأن الموقع –تبعا لصفحته الرئيسية- يتم تمويله من خلال منحة من المفوضية الأوروبية.



وزارة الطيران المدني


خلفية تاريخية عن نشأة الطيران في مصر، يوفرها موقع وزارة الطيران المدني عبر شبكة الإنترنت، كما يوفر الموقع بيانات وزراء الطيران السابقين حتى مارس 2004، كما يوفر الموقع وسائل الاتصال بديوان الوزارة، وآخر أخبار وزارة الطيران المدني، ولا يوفر الموقع أي صفحات إليكترونية للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي.



وزارة الإنتاج الحربي


تاريخ وزارة الإنتاج الحربي، بالإضافة إلى قائمة الشركات التابعة للوزارة، يحتل مكانا على الموقع الإلكتروني للوزارة، مثل شركة أبو زعبل الصناعية، إنتاج وإصلاح المدرعات، وشركة حلوان للآلات والمعدات، ويوفر الموقع وسائل الإتصال بالوزارة، ولا يوجد أي روابط للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي.



وزارة الزراعة:


بحسب طبيعتها، يتلون موقع وزارة الزراعة بالون الأخضر، ويوفر التشريعات الزراعية في مصر، بالإضافة إلى آخر أخبار الوزارة، والإجراءات الخاصة لاستصدار شهادة زراعية، وقائمة بالمحاصيل الزراعية الشتوية والصيفية، وخلفية عن كل محصول.



وزارة التعليم العالي:


كغيره من مواقع الحكومة، يوفر موقع وزارة التعليم العالي خلفية عن الوزارة، رؤيتها ورسالتها وأهدافها، بالإضافة إلى لائحة الاتحادات الطلابية، ودليل الجامعات الخاصة، وصفحة الوزارة على موقع "فيس بوك" لها أيقونة خاصة على الواجهة الرئيسية للموقع.



وزارة القوى العاملة والهجرة


يضم مجموعة من الأقسام التي تنقسم بداخلها إلى عدة أقسام فرعية، بالإضافة إلى المعلومات التعريفية عن الوزارة والخط الساخن الخاص بها، وآخر أخبارها ولا يوجد للوزارة أي صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، لتزويد زائري الموقع بمعلومات عن العمل بالخارج، وكيفية الحصول على تدريب لتعلم أي حرفة.



وزارة الدفاع:


يضم الموقع كل ما يتعلق بوزارة الدفاع من أخبار وصور، ومكتب تنسيق القبول بالمعاهد والكليات والعسكرية، وخدمات القطاع المدني، وصفحات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" وقناتها على "يوتيوب".



وزارة التخطيط


لا يحتوي الموقع على أخبار، ولكن يحتوي على بيانات صحفية للوزارة، وصفحات  مواقع التواصل الاجتماعي للوزارة على "فيس بوك" و"تويتر" وقناتها على "يوتيوب"، ويتميز الموقع بخاصية  رؤيته باللون المفضل لديك.



موقع وزارة البيئة 


يتم تحديث الموقع بالأخبار والصور الخاصة بالوزارة، والكلمات التي ألقاها الوزير، ويحتوي الموقع على معلومات تعريفية بالوزارة، بالإضافة إلى بعض الخدمات ومنها تلقي شكاوى المواطنين والإعلان عن التدريبات التي تتيحها الوزارة للعاملين بها، وللموقع صفحات خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر".