التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 06:02 م , بتوقيت القاهرة

البلتاجي يطالب مديري المديريات تفعيل الضبطية القضائية

طالب الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مديرى المديرات والعموم بالتصدي بحزم للتعديات على الأرض الزراعية، وضرورة إزالتها في المهد، وتفعيل الضبطية القضائية الممنوحة لمهندسي الحماية ومديري المديريات.


وشدد البلتاجي خلال لقائه بمديري المديريات ومسئولي الوزارة، على عدم صرف بذرة القطن إلا من خلال تعاقد مسبق تفعيلا لمنظومة الزراعة التعاقدية بما يكفل ضمان تسويق المزارع لمحصوله وتحقيق هامش ربح مناسب مع تحديد مساحات الأرز المنزرعة، على أن تكون 1.2 مليون فدان لزيادة المساحة المنزرعة من الذرة، توفيرا للاستيراد مع إعلان المديريات للمزارعين بالمناطق المحددة لزراعة الأرز موسم 2015، كما شدد على استخدام قناة مصر الزراعية والبرامج الإرشادية للإعلان عن ذلك.


وأكد البلتاجي بدء صرف المقررات السمادية لمحصول قصب السكر اعتبارا من أول شهر مارس على 3 دفعات خلال الـ 3 أشهر المقبله على أن يتم الصرف بعد إجراء المعاينة الفعلية للمساحات المنزرعة مع إيقاف صرف الأسمدة للمحاصيل الشتوية، اعتبارا من نهاية فبراير الجاري.


وفي ضوء تفعيل دور التعاونيات في توفير مستلزمات الإنتاج قبل المبيدات والأسمدة الحيوية وتقديم الخدمات للمزارعين، أكد ضرورة عقد لقاءات بين مديري التعاون ورؤساء الجمعيات المركزية والمشتركة والمحلية في وجود مديري المديريات، بالإضافة إلى تشكيل لجان لتحديد الحيازات الوهمية بالمرور علي الجمعيات بطريقة عشوائية، وأن يتم استقطاع المساحات التي تم التعدي عليها بالبناء من المساحات الفعلية المنزرعة.


كما أوصي بضرورة وجود نقطة ارتكاز محورية للمديريات بالوزارة مع تفعيل دور الإرشاد الزراعي، بما يخدم تحديث الزراعة وتحقيق أهداف الدولة ومصلحة المزارعين، علاوة على ذلك أكد  أهمية تفعيل مشروع ربط المزارعين بالأسواق من خلال نظم المعلومات مع تعزيز القدرات التسويقية للمزارع.