التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 12:16 ص , بتوقيت القاهرة

سفير مصر بتونس: 4 طائرات بـ"رأس جدير" لنقل العائدين من ليبيا

أكد سفير مصر بتونس، أيمن مشرفة، أن حوالي 1050 من المصريين بليبيا، وصلوا إلي معبر رأس جدير الحدودي، وجاري إنهاء اجراءات عبورهم،  مؤكدا أنه سيتم نقلهم عبر حافلات نحو مطار جربة – جرجيس، استعدادا لمغادرتهم إلى أرض الوطن، عبر 4 طائرات مصرية.


وقال السفير مشرفة: إن 4 طائرات مصرية وصلت إلي مطار"جربة – جرجيس"، وتقلع أول طائرة في الساعة الثامنة والنصف بتوقيت تونس، التاسعة والنصف بتوقيت القاهرة، مشيرا إلي أن لجنة قنصلية مصرية تتواجد بالمعبر لتسهيل اجراءات عبور الوافدين من ليبيا.


وكانت الدفعة الأولى من المصريين الوافدين من ليبيا، وعددهم 192 مصريا، قد أقلتهم طائرة مصرية أمس "السبت".


وذكرت وكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن دفعة ثانية من المصريين القادمين من ليبيا، وصلت بعد ظهر، اليوم الأحد، إلي معبر رأس جدير الحدودي، وحسب مصدر مطلع بالمعبر، فإن 50 مصريا أتموا اجراءات عبورهم من المعبر، ونقلوا عبر حافلات نحو مطار جربة – جرجيس الدولي، على أن يصل عدد المصريين الذين سيدخلون الأراضي التونسية من هذا المعبر إلى نحو 350 مصريا.


وبدورها، قالت مصادر بمطار جربة جرجيس -حسبما ذكرت الوكالة التونسية-إنه لم تتم برمجة رحلة طيران اليوم نحو مصر، غير أنه سيتم إجلاء كل المصريين القادمين من ليبيا عبر جسر جوي بين تونس ومصر انطلق أمس السبت برحلة نقلت 192 مصريا.


فيما أكد مصدر أمني أنه في إطار عملية إجلاء المصريين، تم الاتفاق بين أطراف تونسية ومصرية وليبية، علي قبول أكثر من ألف مصري في اليوم الواحد عبر معبر رأس جدير في جانبه التونسي والليبي، حتى يتم تجنب التكدس وتفاديا لما قد ينتج عن ذلك من تدافع يهدد سلامة المصريين ويؤثر علي سير عمل المعبر.