التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 12:04 م , بتوقيت القاهرة

فجر السعيد: مُخرج "حديث الرئيس" لا يفهم سياسة

انتقدت الإعلامية الكويتية فجر السعيد، بعض النواحي الفنية والتقنية في إخراج حوار الرئيس عبدالفتاح السيسي للشعب المصري، والذي بُث مساء اليوم الأحد، على عدد من القنوات الفضائية.



وقالت عبر حسابها على "فيس بوك": "بخصوص النقاش المطروح حول الناحية الفنية في لقاء الرئيس فلي ملاحظات عديدة، الإضاءة كانت سيئة، وهناك "كاست" أصفر باللون الإجمالي، وهذه أمور يفهمها المصورون أي طغيان اللون الأصفر على الصورة".


وأضافت السعيد "رغم أن التصوير كما هو واضح كان بكاميرا كانون D5 مارك 3 إلا أن الوايت بالانس" توازن اللون الأبيض"  لم يتم بالشكل المطلوب".


وانتقدت الإعلامية الكويتية، مخرج حوار الرئيس السيسي قائلة: "رغم القطعات والكوادر حلوة، ولكن ليس هناك علاقه بينهما، وهذا يؤكد بأن المخرج ليس له علاقة بالسياسة".


وتابعت "الجمل المهمة تحتاج  ميديم شوت " لقطات متوسطة الحجم "، أما الأقل أهمية وفيها حديث لبث الراحة والاطمئنان ممكن نأخذها بلقطة أوسع وهي ميديم لونج شوت".


ولفتت إلى أن الجمل التي تتكلم عن العلاقات الكبرى والشمولية فممكن نأخذها لونج شوت "لقطة واسعة الحجم، ويكون تقطيع من زوايا مختلفة".


وأضافت أن مخرج اللقاء اعتمد التقطيعات لكن دون أي ربط بينها وبين ما جاء بالحوار.


أما عن الموسيقى المرافقة، فقالت السعيد "جيدة من إبداع عمرو مصطفى ولكنها موسيقى مارش عسكري تستخدم في حالة الحروب ولا تتناسب مع حوار الرئيس الهادي".


وأضافت "كان من الممكن استخدامها في المقطع الأول عند الحديث عن الإرهاب والحرب ضده أو المقطع الذي تكلم فيه عن المؤامرة ولكن المقاطع الأخرى كان بالإمكان استخدام موسيقى تعبر عن السياق العام، والذي أغلبه"بشرة خير" للمصريين من توفير فرص عمل والمؤتمر الاقتصادي والإفراج عنالشباب البريء".


واختتمت السعيد قائلة "الإضاءة خارج المكتب الذي يجلس فيه الرئيس القادمة من الشباك قوية، يعني التصوير تم وقت الظهيرة، وإضاءة الأبليكات على الحائط والأبجورة مضاءة بما يخالف دعوة الرئيس للترشيد".



 وأضافت: "هي ملاحظة قد لا يهتم بها المخرج ويراها عنصرا جماليا باللقطة ولكن لأن مخرج لقاءات الرئيس يجب أن يكون فاهم بالسياسة، وتعتبر غلطة كان بالإمكان تداركها".