التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:39 ص , بتوقيت القاهرة

الصيادلة تُحذر أولياء الأمور من تسجيل أبنائهم بكليات الصيدلة الخاصة

 حذر الدكتور هيثم عبدالعزيز عضو مجلس نقابة الصيادلة أولياء أمور طلاب الثانوية العامة من تسجيل أبنائهم بكليات الصيدلة الخاصة ،وذلك للحاصلين منهم على مجموع في الثانوية العامة أو ما يعادلها أقل من الحد الأدنى للقبول بالجامعات الحكومية بفارق يتجاوز 5%.


وأضاف فى بيان له اليوم، أن مجلس النقابة العامة والجمعية العمومية للصيادلة المنعقدة بتاريخ 28 ديسمبر 2013 اتخذت قراراً بعدم قبول قيد خريجي الجامعات الخاصة الحاصلين على مجموع في الثانوية العامة أو ما يعادلها أقل من الحد الأدنى للقبول بالجامعات الحكومية بفارق يتجاوز 5%، بالإضافة إلى أنه لن يتم قبول قيد خريجي الكليات الخاصة المنشأة بعد 3 يناير 2013 وحتى تاريخه.


وأوضح عبدالعزيز أن أعداد الصيادلة في مصر تجاوزت 5 أضعاف المعدلات العالمية وهو ما يمثل خطراً حقيقياً على المجتمع،كما أن الجامعات المصرية ترفض قبول معظم هؤلاء الخريجين في برامج الدراسات العليا، وبالكاد توافق على قبول عدد لا يتجاوز الـ50 صيدلياً من أصل ما يقارب الـ 190 ألف صيدلي في برامج الزمالة.


وشدد على أنه يتعين على وزارة الصحة إعلان موقفها صراحة من كارثة زيادة أعداد الخريجين من كليات الصيدلة، خاصة أنه لن يحق لها مستقبلًا رفض تكليف أو تعيين جميع هؤلاء الخريجين طالما أنها ترى أن هذه الأعداد طبيعية وأن هيئات الوزارة تحتاج ما يقارب 75 ألف صيدلي إضافي خلال الستة أعوام القادمة.