التوقيت الإثنين، 13 يوليه 2020
التوقيت 04:42 ص , بتوقيت القاهرة

"المصري الديمقراطي": قرار رفع أسعار السجائر مهم

قال القيادي بالحزب المصري الديمقراطي الدكتور فريدي البياض، إن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزيادة الضريبة على السجائر سيساهم في توفير موارد مالية لعلاج الأمراض الناتجة من التدخين والتي تسبب عائقا كبيرا أمام منظومة التأمين الصحي.


وأضاف البياضي لـ"دوت مصر"، أن زيادة الضرائب على السجائر المستوردة أمر مهما خاصة أن من يقبل على شرائها أصحاب الدخول المرتفعة الأمر الذي يجعلهم قادرين على تحمل أي تكاليف إضافية.


وأوضح البياضي أنه بالنسبة للسجائر المحلية فكان يجب أن يضع القرار في الاعتبار عدم قدرة المدخنين على تحمل أي زيادات في ظل الظروف الحالية، مؤكدا أن القرار مهم لدعم ميانية العلاج، ولكنه فى الوقت ذاته سيؤثر على الطبقات الفقيرة.


وكان السيسي، أصدر قرارا جمهوريا، بزيادة الضريبة على السجائر بنسبة 50%، بحسب ما نشرته الجريدة الرسمية اليوم الأحد، وفقا لتعديل بعض أحكام قانون الضريبة العامة على المبيعات، الصادر بالقانون رقم 11 لسنة 1991.


وتضمن القرار زيادة 50% من سعر بيع المستهلك لكل 20 سيجارة والعبوات الأخرى، على المستورد والمنتج المحلي؛ حيث أُضيف 225 قرشا للعبوة التي لا يزيد سعر بيع المستهلك النهائي عن 10 جنيهات، و325 قرشا للعبوة التي يكون سعر بيع المستهلك النهائي أكثر من 10 جنيهات وحتى 16 جنيها، و425 قرشا للعبوة التي يزيد سعر بيع المستهلك النهائي أكثر من 16 جنيها.


ونص القرار أيضا على تعديل أسعار بيع المستهلك النهائي والمعلنة في 1 فبراير الجاري، أو القيم الواردة بقرار وزير المالية، رقم 265 لسنة 2014، أيهما أكبر هي الحد الأدنى لوعاء حساب ضريبة المبيعات المستحقة على تلك الأصناف.