التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:30 م , بتوقيت القاهرة

الوزراء السابقون يحلمون بالبرلمان القادم


لم يعد لقب "وزير سابق" محببا لدى بعض الوزراء السابقين، لذلك قرروا الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، للحصول علي لقب الـ"نائب البرلماني".


لم يكن خوض الوزراء للانتخابات البرلمانية بجديد علي الشارع المصري، فأغلبهم كانوا أعضاء في مجلس الشعب خلال برلمان 2000 و2005 و2010، ومن أبرزهم وزير الدولة للشئون القانونية، مفيد شهاب، ووزير المالية، يوسف بطرس غالي، ورئيس ديوان رئيس الجمهورية، زكريا عزمي، ووزير الإنتاج الحربي، سيد مشعل، ووزير الموارد المائية محمود أبو زيد.


ودفعت الأحزاب والائتلافات الانتخابية بعدد من الوزراء السابقين للترشح للانتخابات البرلمانية، والتي من المنتظر أن تبدأ أولى مراحلها في 21 مارس، والمرحلة الثانية يوم 25 أبريل.


ائتلاف الجبهة المصرية
دفع ائتلاف الجبهة المصرية، والمكون من أحزاب "الحركة الوطنية المصرية، والجيل، ومصر بلدي، ومصر الحديثة" بعدد من الوزراء السابقين على المقاعد الفردي والقائمة، ومنهم وزير التضامن الاجتماعي الأسبق، علي مصيلحي، والمرشح فردي عن حزب الحركة الوطنية المصرية بالشرقية، ووزيري التعليم العالي الأسبق، أحمد زكي بدر، وعمرو عزت سلامة، والمرشحين على قائمة القاهرة.
بالإضافة إلي وزير الزراعة الأسبق، أيمن أبو حديد، والمرشح علي قائمة الدلتا



قائمة "صحوة مصر"
دفعت قائمة "صحوة مصر" بوزير واحد فقط وهو نائب رئيس الوزراء الأسبق، علي السلمي.



قائمة "في حب مصر"
ضمت قائمة " في حب مصر" عدد من الوزراء السابقين من أبرزهم وزير الإعلام الأسبق، أسامة هيكل، ووزير الخارجية الأسبق، السفير محمد العرابي، ووزير الرياضة الأسبق، طاهر أبو زيد.



"نداء مصر"
دفع ائتلاف "نداء مصر" بعدد من الوزراء السابقين منهم وزير الزراعة الأسبق، صلاح يوسف، ووزير البترول الأسبق، عبدالله غراب، ووزير العدل الأسبق، المستشار عادل عبد الحميد.



وعلي جانب آخر، أعلن وزير الأقتصاد الأسبق، مصطفي السعيد، الترشح على نظام الفردي بمحافظة الشرقية، تحت مظلة حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ووزير الري الأسبق، محمد نصر الدين علام، مرشح عن دائرة جهينة بمحافظة سوهاج، عن حزب المصريين الأحرار.