التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 08:29 ص , بتوقيت القاهرة

اتهام مرتضى منصور ووزير الداخلية بالتورط في "الدفاع الجوي"

تقدمت هيئة الدفاع عن ضحايا مشجعي نادي الزمالك "وايت نايتس"، اليوم الأحد، ببلاغات لمحامي عام نيابات شرق القاهرة، المستشار محمد عبدالشافي، طالبو فيها مجددا بالتحقيق مع رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، ووزير الداخلية، اللواء محمد إبراهيم، كمتهمين في حادث إستاد الدفاع الجوي، الذي أسفر عن مقتل 22 مشجعا. 


هيئة الدفاع، تضم عددا من المحامين، منهم طارق العوضي، ومختار منير، ومالك عدلي، ومحمد عيسى، بعد أن أوكلهم رسميا أهالي ضحايا الحادث، الذين سقطوا أثناء التدافع والاشتباك مع قوات الأمن، أمام إحدى بوابات إستاد الدفاع الجوي بمنطقة التجمع الخامس بشرق القاهرة، قبيل بدء مباراة فريقي الزمالك وإنبي.


أوضح مقدمو البلاغات، أنهم سلموا النيابة أسطوانات مدمجة تحتوي على مقاطع فيديو للأحداث، تظهر فيها قوات وزارة الداخلية تطلق الغاز والخرطوش تجاه المشجعين، إضافة إلى تصريحات إعلامية لرئيس نادي الزمالك قبل بدء المباراة، فيما يخص توزيع التذاكر مجانا، والتحريض ضد أعضاء الألتراس.


وطالبت البلاغات، النيابة العامة بسرعة اتخاذ اجراءات التحقيق في القضية، لمعاقبة الجناة وتقديمهم للعدالة.


يشار إلى أن المحامي مختار منير، تقدم ببلاغ  للنائب العام، ضد رئيس نادي الزمالك، ووزير الداخلية، وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة، ادعى عليهم بالتورط في أحداث الدفاع الجوي. واستمعت نيابة شرق القاهرة إلى أقوال 5 من عناصر وزارة الداخلية المكلفين بتأمين الإستاد وقت الأحداث. وقررت حبس 8 من مشجعي نادي الزمالك احتياطيا على ذمة القضية، ووجهت لهم اتهامات بقطع الطريق، والشغب، والتعدي على قوات الأمن.


واتهمت النيابة أسرة أحد المشجعين، جهاز الأمن الوطني بتعذيب ابنها، للاعتراف أمام النيابة بتلقيه أموالا من الإخوان، لافتعال عنف وشغب.


الصفحة الرسمية لـ"وايت نايتس"، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وجهت اتهامات مباشرة لعناصر وزارة الداخلية، المكلفة بتأمين الإستاد، بالتورط في الأحداث، أيدهم في ذلك العديد من الحركات والكيانات الشبابية.


وفي المقابل، اتهم عدد من الإعلاميين ومقدمي برامج "توك شو" جماعة الإخوان بافتعال الأحداث والتورط فيها، وأيدهم في ذلك رئيس نادي الزمالك، الذي نسب للجماعة التهمة نفسها، في مداخلة هاتفية فور وقوع الأحداث.