التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:06 ص , بتوقيت القاهرة

حبس معارض كويتي بتهمة الإساءة للأمير

 ذكرت وسائل اعلام محلية أن محكمة استئناف كويتية قضت، اليوم الأحد، بسجن سياسي معارض سنتين بتهمة الإساءة لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.


وقال محامي الدفاع، إنهم يعتزمون الطعن في الحكم الصادر ضد مسلم البراك وهو نائب سابق في مجلس الأمة الكويتي أمام أعلى محاكم البلاد. ونشرت مواقع اخبارية أخرى أنباء مماثلة، بحسب صحيفة الآن الإلكترونية.

وكانت محكمة أقل درجة، قضت في 2013 بإدانة البراك بتهمة الإساءة للأمير في خطاب ألقاه عام 2012 وناشد فيه الأمير الابتعاد عن الحكم الفردي. وحكمت المحكمة بسجنه خمس سنوات.

وذكر موقع "الآن"، أن قوات الأمن انتشرت أمام محكمة قصر العدل بمدينة الكويت لكن لم تنظم مظاهرات كتلك التي صاحبت الحكم الصادر في 2013.

وقال البراك الذي كان في منزله عند صدور الحكم إنه مستعد لتسليم نفسه لقوات الأمن.

والبراك على خلاف مع السلطات منذ وقت طويل بسبب تعديلات أجريت على قانون الانتخابات في 2012 وقال سياسيون معارضون آخرون إنها تهدف إلى منعهم من تولي السلطة.

وتصدر البراك العناوين في 2012 عندما ألقى خطابه موجها حديثه للأمير وقال “لن نسمح لك يا صاحب السمو أن تمارس الحكم الفردي.”

وتفادت الكويت موجة احتجاجات الربيع العربي في 2011 لكن مواطنيها نظموا احتجاجات في الشارع عام 2012 بعدما أجرى الأمير التعديلات على قانون الانتخابات. ويسمح للكويتيين بقدر أكبر من حرية التعبير مقارنة بدول الخليج العربية الأخرى لكن الأمير له القول الفصل في شؤون الدولة.