التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:30 ص , بتوقيت القاهرة

كيف استغل "نداء مصر" ذوي الإعاقة في الانتخابات البرلمانية؟

"صفقة قذرة".. هكذا علق المرشح المحتمل للانتخابات البرلمانية القادمة، رامز عباس، على ما فعله ائتلاف "نداء مصر" معه وزملائه من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين وعدهم الائتلاف بنزول الانتخابات على قائمة القاهرة، وفاجئهم بإغلاق باب الترشح وعدم تقديم الأوراق، لعدم اكتمالها.


بدأت القصة منذ شهرين، عندما تقدم ائتلاف "نداء مصر" للتعاون مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وإعلانهم عن رغبتهم في ضم المعاقين على قوائمهم، وحينها أكد الائتلاف لذوي الإعاقة أنه سيقدم قائمته على منطقة الصعيد، لثقته الكاملة في شعبيته هناك، ورفض ذوو الإعاقة هذا الاقتراح لأنه سيكون مجهودا بدنيا كبيرا عليهم، وطلبوا النزول على قائمة القاهرة، مراعاة لظروفهم الصحية، ولأن شعبيتهم أكثر بين زملائهم، وقربهم من المجلس القومي لشؤون الإعاقة، واطلاعهم على كل أمور المعاقين.


ووافق الائتلاف مؤقتا على طلبهم، وأقنعهم بأنهم سيتقدموا بقائمتين واحدة بالصعيد والأخرى بالقاهرة، ليفاجأ ذوو الإعاقة بعد كل إجراءات الكشف الطبي والفيش والتشبيه وغيرها، بأن قائمة الائتلاف بالقاهرة ناقصة خمسة أفراد، ورغم وجود مهلة لضم أشخاص للقائمة، تهرب الائتلاف من تقديم القائمة، حتى أُغلق باب الترشح، ولم يحصل ذوو الإعاقة على أي شيء.


وفي هذا السياق، قالت عضو المجلس القومي لشؤون الإعاقة، داليا عاطف، إن قائمة "نداء مصر" تلاعبت بأحلام ذوي الإعاقة بعد حصولها على دعمهم وتوقيعاتهم، مؤكدة أن ذوي الإعاقة رفضوا الانضمام لقائمة الصعيد، لأنها عائق كبير عليهم، وطلبوا من الائتلاف النزول على قائمة القاهرة، وظلوا يعدونهم بأنهم سيكونون على القائمة بعد استكمال الأوراق، ورغم حصولهم على مهلة يومين من اللجنة العليا للانتخابات لاستكمال الأوراق، لم يسعوا لتقديمها.


وأضافت داليا أن القائمين على الائتلاف وعدوهم بتقديم القائمة لآخر لحظة، خوفا من الفضيحة، على حد وصفها، مستنكرة النظرة التي نظروها لهم بأنهم "كمالة للقائمة"، دوت تقدير دورهم وما يمكنهم أن يقدموه، وأكدت عاطف أن العيب في عدم استكمال أوراق القائمة يرجع للائتلاف نفسه.


وفي سياق متصل، قال الأصم غير الأبكم، رامز عباس، إن ما تم من جانب ائتلاف "نداء مصر" يعد صفقة قذرة، خاصة وأنهم لم يراعوا ظروف ذوي الإعاقة الصحية.


واستنكر رامز التلاعب بهم بعد ما تم صرفه من أموال، وما بُذل من مجهود بدني، مؤكدا أن الائتلاف استغل أعدادهم، وبعدما تحدثوا لرئيس الاتحاد النسائي بائتلاف "نداء مصر"، ونائب الرئيس، وفاء عكة، للاستفهام عما تم معهم قالت لهم: "اعملوا اللي انتوا عايزينه".


ومن جانبه، نفى العضو المؤسس والقيادي بائتلاف "نداء مصر"، إيهاب وهبي، وجود أي خلافات أو أزمات داخل الائتلاف، أو مع ذوي الإعاقة، مؤكدا أن الموضوع بأكمله وُضع تحت بند "سوء تنسيق"، وأنه لا يستحق تلك الضجة، فهي شائعات واردة.


وعن كلام داليا عاطف ورامز عباس، قال وهبي إن الكلمة مسؤولية صاحبها، وإن ذلك لا يثبت وجود مشكلة مع ذوي الإعاقة، معلقا على عدم وجودهم على قائمة "نداء مصر" أن الائتلاف قد شكل لجنة داخلية، لفحص المتقدمين وتقييمهم واختيار الأنسب من بينهم، وبناءً عليه، تم اختيار الأشخاص اللذين تتوافر لديهم المعايير المطلوبة للترشح من جانب الائتلاف، موضحا أن عدم اختيار أشخاص ليس إهانة لهم.


واستكمل العضو المؤسس قائلا إن الائتلاف لم يعد أحدا بأي شيء، وهدفه الأول هو محاولة تغيير المفهوم السياسي في مصر، لتقديم كوادر شابة جديدة، ودعم المرأة وذوي الإعاقة.


واختتم وهبي كلامه بقوله: "لم نتخلص بعد من آفة اتهام الآخر، والحياة السياسية في مصر قائمة على التخوين والتشكيك، ونسعى لتغيير هذا".