التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 08:50 ص , بتوقيت القاهرة

صور | الوزارات المصرية تقتحم عالم "السوشيال ميديا"

انتقلت عدوى مواقع التواصل الاجتماعي للعديد من الهيئات الحكومية والوزارات التي اتخذت من صفحاتها منبرا للتواصل مع المواطنين، وإطلاعهم على مستجدات الوزارة، وزيارات وجولات الوزير، لتقتحم الحكومة عالم "السوشيال ميديا" أومواقع التواصل الاجتماعي.


وهكذا ظهر العديد من صفحات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تخضع لإشراف المكاتب الإعلامية بكافة الهيئات على اختلافها.


مجلس الوزراء
دشن مركز دعم المعلومات واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء صفحته الرسمية، لضمان التواصل مع كافة الهيئات، لكن عدد متابعيه على "تويتر" لم يتعد 1000 متابع فقط.
 
وزارة الداخلية


تأتي الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية المصرية في المرتبة الأولى من حيث عدد المتابعين، حيث تعدى متابعيها 4 ملايين مواطن، واحتلت الصفحة مكانتها عقب ثورة 25 يناير، حيث كانت بمثابة حلقة الوصل بين الوزارة ومستخدمي الشبكة العنكبوتية في أعقاب أحداث العنف التي شهدتها البلاد، واستمرت الوزارة في نشر نتائج حملاتها الأمنية حتى الآن.
 
وزارة الدفاع


أخبار المؤسسة العسكرية، والقوات المسلحة المصرية يتم نشرها عبر صفحة وزارة الدفاع المصرية، وتنتشر على الصفحة مجموعة فيديوهات من بيانات لوزير الدفاع المصري الفريق صدقي صبحي، وخطابات القائد الأعلى للقوات المسلحة عبدالفتاح السيسي.



 
وزارة الخارجية
دشنت وزارة الخارجية صفحتها الرسمية في مارس من عام 2011، ودأبت من خلالها على نشر كافة الزيارات التي قام بها وزراء الخارجية المتعاقبين منذ ذلك الوقت، ويتخطى عدد متابعيها على تويتر 14 ألف متابع.
 
وزارة الطيران المدني
الصفحة الرسمية لوزارة الطيران المدني المصري تم تدشينها عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك في 2012، وتضم أكثر من 34 ألف متابع، حيث يتم التحديث الدوري لكل أخبار الوزارة،  وتنشر الصفحة الأخبار في صيغة صور بها النص والصور لوزير الطيران، وتحتوي على جميع وسائل الاتصال الأخرى الخاصة بالوزارة مثل الموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني.



وزارة الري
في يونيو 2011 أطلقت وزاري الموارد المائية والري صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي صفحة متخصصة تنشر كل ما يهم العاملين بالوزارة، والمنتفعين بخدماتها المختلفة، وتعدى عدد متابعيها على فيس بوك 65 ألف متابع.


وخصصت الصفحة أحد روابطها بعنوان "سد النهضة" لمتابعة قضية سد النهضة الإثيوبي، وتضمن قسمي السودان وإثيوبيا.
 
وزارة المالية
تحت عيني ربع مليون متابع، خصصت وزارة المالية صفحتها الرسمية لعرض فعالياتها وأحدث أخبارها.
 
وزارة النقل
أنشئت وزارة النقل في أكتوبر 2012 سبل التواصل المجتمعي، عبر صفحات رسمية، لتلقي شكاوى المواطنين من مرفق النقل، ونشر مستجدات الوزارة، وامتازت صفحة وزارة النقل بالردود السريعة على المواطنين أصحاب الشكاوى، وتخطى متابعي صفحة وزارة النقل الرسمية على موقع الفيسبوك 90 ألف متتابع.


وزارة الاتصالات
دشنت وزارة الاتصالات صفحتها الرسمية للإعلان عن فعاليات الوزارة، وفرص العمل المتاحة عبر قطاعاتها المختلفة، وبلغ متابعيها عبر فيس بوك حتى الآن نحو 12 ألف متابع.
 
وزارة الأوقاف
تأسست الصفحة الرسمية لوزارة الأوقاف في مارس 2011، لتختص بنشر جولات الوزير وحواراته، والإعلان عن البيانات الرسمية ونشرات الوزارة الصادرة عن مكتبها الإعلامي، وتجاوز عدد متابعي الصفحة على فيسبوك 522 ألف متابع.


وزارة البيئة
امتازت صفحة وزارة البيئة المصرية على فيس بوك بالتواصل والردود السريعة على المواطنين، وتوجيههم للهيئات الفرعية المختصة بتلقي شكاواهم، كما خصصت الصفحة التي تعدى متابعيها 10 آلاف مواطن، خريطة توضيحية لمقر الوزارة وسبل التواصل معها.


وزارة التخطيط
انتهجت وزارة التخطيط نهج سائر الصفحات الرسمية للوزارات الأخرى، بعرض مشروعات الوزارة وروابطها الإلكترونية المختلفة، ويتابعها على فيس بوك أكثر من 105 ألف متابع.


وزارة التربية والتعليم


دشنت وزارة التربية والتعليم صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي في أغسطس 2013، لتمثل حلقة الوصل بين الوزارة والمواطنين، بعدد متابعين تخطى حاجز 340 ألف شخص.


وزارة التعليم العالي
اكتفت صفحة وزارة التعليم العالي بنشر البيانات الرسمية الصادرة عن الوزارة ومتابعات جولات الوزير، كما خصصت رابط لنشر فعاليات حملة "سامعينك" التابعة للوزارة.
وتخطى عدد متابعي الصفحة على فيسبوك 15 ألف متابع.
 
وزارة الثقافة
في ظل تعطل الموقع الرسمي لوزارة الثقافة وتوقفه عن العمل، تخصصت الصفحة في نشر أخبار الوزارة أولا بأول، وعن طريقها يمكن إرسال أي استفسار أو شكوى لمكتب الوزير، والتواصل الدائم مع شباب المثقفين، وتجاوز عدد متابعي الصفحة على فيس بوك 10000 متابع.


وزارة الصحة


لم تقم وزارة الصحة بتحديث صفحتها الرسمية والتي تعدى متابعيها الـ30 ألف متابع، منذ شهر سبتمبر الماضي، واقتصر نشاط صفحتها على فيس بوك على نشر بيانات الوزارة، في حين لم ترد على استفسارات وشكاوى المواطنين عبر الصفحة.


وزارة التنمية المحلية


تقوم وزارة التنمية المحلية بنشر البيانات الرسمية الصادرة عن المكتب الإعلامي للوزارة بشكل دوري على صفحتها، دون التواصل مع المواطنين بشأن الشكاوى، وتخطى عدد متابعي الصفحة 11 ألف متابع.


وزارة الزراعة
تقوم وزارة الزراعة عبر صفحتها الرسمية بنشر لقاءات وزير الزراعة، وجولاته، بالإضافة إلى البيانات الصادرة عن الوزارة، وكذلك وجود روابط للمشروعات المتعلقة والصادرة عن الوزارة، ويتابع وزارة الزراعة عبر الفيسبوك ما يتخطى الـ17 ألف متابع.


وزارة العدل
يعجز المواطن الراغب في التواصل مع هيئات وزارة العدل المصرية عن ذلك، عبر شتى الوسائل الالكترونية، حيث لم يتم تحديث صفحة وزارة العدل على مواقع التواصل الاجتماعي- والتي دشنت في أكتوبر2012- منذ مايو  2013، كما أن الموقع الرسمي للوزارة لا يعمل بشكل جيد وموقوف بشكل دائم.
ورغم ذلك فان متابعي الصفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تخطى الـ35 ألف متابع.
 
وزارة التضامن الاجتماعي
يتعدى عدد متابعي صفحة وزارة التضامن الاجتماعي 16 ألف متابع، وتقوم الصفحة بنشر الأخبار الصادرة عن المكتب الإعلامي وكذلك تصريحات الوزيرة.
 
وزارة الدولة للشباب والرياضة
يتم تحديث صفحة وزارة الشباب والرياضة، والتي تأسست في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013 بشكل دوري، بهدف التواصل مع المواطنين، فيما يتعلق بمراكز الشباب وتأهيلهم، وكذلك كمتابعة الأنشطة الرياضية، ونشر تحركات الوزير وزياراته وفعاليات الوزارة المختلفة، وببلغ عدد متابعيها نحو 49 ألف متابع.
 
وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية
بعدد لا يتجاوز 8 آلاف متابع، تقوم وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بنشر كافة فعالياتها وإعلاناتها عن وجود وحدات سكنية للراغبين، وكذلك التواصل مع استفسارات المواطنين.


وزارة القوى العاملة
بصفحة غير محدثة، تستقبل وزارة القوى العاملة والهجرة روادها عبر موقع فيس بوك، حيث لا تزال أخبار الوزيرة عائشة عبدالهادي متصدرة أحدث خبر للوزارة في فبراير 2011، والصفحة بها أكثر من 38 ألف معجب، بينما توجد صفحة أخرى للوزارة أحدث خبر بها في مايو 2013، وبها أكثر من 42 ألف معجب، لكن لا توجد صفحة رسمية للوزارة عبر الموقع.



وزارة الكهرباء
بإعادة نشر ما يتم نشره على المواقع الإلكترونية الإخبارية، تستقبل الصفحة الخاصة بوزارة الكهرباء عبر مواقع التواصل الإجتماعي روادها، الذين يزيد عددهم على 13 ألف معجب، كما توفر الصفحة أرقام تليفونات التواصل الخاصة بقطاعات الكهرباء، والايميل الخاص بهم.



وزارة السياحة
غابت وزارة السياحة من مواقع التواصل الاجتماعي، ورغم الغياب يوجد صفحة لمكتبة وزارة السياحة المصرية، تنشر عدد من أخبار الآثار المصرية، ويصل معجبوها إلى 3,632 معجب، وعدد من الصفحات غير الرسمية لداعمي السياحة في مصر.