التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:53 م , بتوقيت القاهرة

بدء أعمال اللجنة المشتركة بين مصر وعمان

بدأت اليوم الأحد، أعمال الاجتماعات التحضيرية للدورة الثالثة عشرة من اللجنة المشتركة بين مصر وسلطنة عمان برئاسة مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية السفير عبد الرحمن صلاح، ومساعد الوزير رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة خارجية سلطنة عمان يحيي العريمي.


وحضر اللجنة سفير السلطنة بالقاهرة الشيخ "خليفة بن علي الحارثي"، وبمشاركة عدد كبير من كبار المسؤولين من الجانبين المصري والعماني من وزارات التعاون الدولي والتخطيط والتنمية الإدارية والتجارة والصناعة والاستثمار والداخلية والقوي العاملة والصحة والأوقاف والثقافة والكهرباء والشباب والرياضة والسياحة والتربية والتعليم والتعليم العالي والنقل والاتصالات والإسكان والبترول والزراعة ومصلحتي الضرائب والجمارك والهيئة العامة للاستثمار واتحاد الإذاعة والتلفزيون.



وقال بيان لوزارة الخارجية اليوم الأحد، إن اللجنة التي تعقد لأول مرة بعد 5 سنوات من المقرر أن يبحث فيها الجانبان المصري والعماني عددا كبيرا من المقترحات ومشروعات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية في مجالات العمل والتدريب ودراسة الأسواق والبيانات الخاصة بالسلع، والشباب والطلائع، والمساعدة والتعاون المتبادل في الشئون الجمركية.


 ودراسة المقاييس ومواصفات الجودة، وبعض التعديلات على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي بين البلدين، وتنظيم رحلات الطيران، ومشروع اتفاقية للتعاون في مجال النقل البحري والاعتراف بالشهادات الأهلية البحرية، والتعاون في المجال الصحي، والشؤون الاجتماعية، والرياضة، والسياحة، والثقافة، والتربية والتعليم، والإذاعة والتلفزيون.



وتناقش اللجنة المشتركة سبل تفعيل التعاون في مجالات القانون والقضاء والاستعلامات، إضافة إلى سبل زيادة الاستثمار المشترك، وإنشاء آلية لمتابعة مشروعات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم محل التفاوض حتى تكون جاهزة لإبرامها في أقرب وقت ممكن، فضلا عن تفعيل التعاون بين المعهدين الدبلوماسيين في البلدين، وكذا بحث إمكانية بلورة تصور للتعاون الثنائي الموجه لدول ثالثة لاسيما في إفريقيا والدول الإسلامية، إضافة إلى اقتراحها إنشاء لجنة قنصلية بين البلدين تكون معنية بالمزيد من تسيير سبل الحياة والإقامة لمواطني الدولتين في الدولة الأخرى.


من المقرر أن تنتهي اليوم الاجتماعات التحضيرية للدورة الثالثة عشرة من اللجنة المشتركة بين البلدين، على أن ينعقد في مساء الغد الإثنين الاجتماع الوزاري للجنة برئاسة وزير الخارجية سامح شكري و الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان  يوسف بن علوي، ومشاركة عدد كبير من كبار المسؤولين وممثلي الجهات المصرية والعمانية.


ويشهد الوزيران مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقات التي سيتم الاتفاق عليها خلال أعمال اللجنة التحضيرية، بما يعكس العلاقات الوثيقة بين البلدين والشعبين الشقيقين.