التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:50 ص , بتوقيت القاهرة

"العليا للانتخابات": 7416 مرشحا يتنافسون على مقاعد البرلمان

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس، أن إجمالي عدد من تقدموا بطلبات الترشح في انتخابات مجلس النواب، بلغ 7416 مرشحا في النظام الفردي ونظام القوائم.

وأشارت اللجنة في بيان اليوم الأحد، إلى أن العدد شمل 6467 من الذكور و949 من الإناث، وأن 4836 مرشحا تقدموا كمستقلين، فيما تقدم بقية المرشحين كمنتمين للأحزاب السياسية المختلفة، وجاءت الفئة العمرية من 41 إلى 50 عاما هي الأكثر بين طالبي الترشح حيث بلغوا 2583 مرشحا.

وقال  المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات، المستشار عمر مروان، إن عددا من الأحزاب والتحالفات تقدموا بقوائم في دوائر قطاعات القوائم الأربعة وهي (صحوة مصر – حزب النور – في حب مصر – نداء مصر – فرسان مصر – الجبهة الوطنية المصرية – تيار الاستقلال القائمة الوطنية – ثوار الصحوة لمستقبل مصر – التحالف الجمهوري – العدالة الاجتماعية – تحيا مصر).

وأضاف المستشار مروان إن تحالفي في حب مصر، وحزب النور، تقدما بالقوائم في القطاعات الأربعة، في حين اقتصر الباقون على تقديم القوائم في بعض هذه القطاعات فقط".

وأشار إلى أن مقار لجان المحافظات بدأت اعتبارا من صباح اليوم، إعلان أسماء المقبولين من المترشحين في النظام الفردي ونظام القوائم، وأن باب الطعن سيظل مفتوحا لمدة 3 أيام على قرارات لجان فحص طلبات الترشح، وتفصل بعدها محكمة القضاء الإداري في الطعون خلال 5 أيام، ليتم في أعقاب ذلك إعلان كشوف المترشحين النهائية.