التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:40 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| جمعة: البغدادي فاشل وكان "بيدبلر" في الإنجليزي

قال مفتي الجمهورية السابق، الدكتور علي جمعة، إن تنظيم داعش ليس صناعة عربية، مشيرا إلى أن اختصار اسم ما يسمى "تنظيم الدولة الإسلامية" في "داعش"، يؤكد أن هذا التنظيم ليس صناعة عربية، وإنما من صنع المخابرات لأن هذه الاختصارات لا تتوافق مع اللغة العربية.

وتابع: "أمريكا جابت لداعش ولد فاشل خرجوه من المعتقلات اسمه أبو بكر البغدادي وكان (دبلر) يعني فاشل في اللغة الإنجليزية، وبيعدي السنة في سنتين".

وأضاف جمعة خلال حواره مع الإعلامي عمرو خليل، عبر برنامج "والله أعلم"، على فضائية "سي بي سي"، اليوم السبت، أن تلك الجماعات لا يصلح معاها الحوار الفكري، معزيا ذلك "لأن ليس عندهم فكر أصلا، فهم أصحاب منهجية مغلوطة وأبجدية مغلوطة وأحكام مغلوطة، والله أعلم كيف يُتلاعب بهم من أي جهات كانت"، مضيفا أنهم يتحدون فيما بينهم فقط من أجل المصلحة فقط.

‏وأوضح مفتي الجمهورية السابق، أن "داعش ومن مثلهم سرقوا منا لغتنا، وهم ليسوا من أهل الدين، ولا من أهل الإيمان، ولا من أهل التقوى والورع"، مضيفا أن من أمسك السلاح فيكون شأنه شأنا أمنيا.

وقال إن الجماعات الإسلامية المتطرفة يعبدون الله بالكذب ويعلّمون أبناءهم السفالة وقلة الدين، لافتا إلى أن الدواعش ?يريدون أن يعبدوا الله كما يريدون، لا كما يريد الله تعالى، لافتا إلى أنهم فقدوا النظارة التي يقرأوا بها النصوص والأحداث، على حد قوله.

ولفت جمعة إلى أن تنظيم الدولة "داعش" يعتمد في أفعاله ويبررها بـ 40 آية قرآنية، و30 حديث نبوي، و24 واقعة في السيرة النبوية، يُفسرونها بصورة خاطئة، و"لا يصح لنا الرد على، داعش، ولكننا سنقوم بشرح ما تستند عليه داعش في فكرها إلى المسلمين حتى يتبين لهم ضلالها، وأنها لا تُجيد الأبجدية الإسلامية، وبذلك نقي عقول شباب المسلمين من التحيير الذي يقعون فيه عند يسمعون أحديث هذا التنظيم".