التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 01:19 ص , بتوقيت القاهرة

مغازي يدعو وزراء حوض النيل لحضور افتتاح متحف الري بأسوان

وجهت مصر الدعوة إلى دول حوض النيل لحضور الاحتفالية العالمية الكبرى لافتتاح المتحف المائي بمدينة أسوان (متحف النيل –أسوان)  المزمع إقامته في شهر مايو القادم والمساهمة في معروضات المتحف.

وقال وزير الموارد المائية والري دكتور حسام مغازي ، في بيان صحفي له اليوم السبت، على هامش اجتماعات المؤتمر الاستثنائي لمبادرة دول حوض النيل المنعقد حاليا بالعاصمة السودانية الخرطوم، إن مصر أرسلت خطابات لسفراء جميع حوض النيل للمساهمة في هذا المتحف بإرسال نماذج من تراثهم الذي يجسد تاريخ حضارة وادي النيل، لافتا إلى أنه تم تخصيص 60 مترا لكل دولة لإقامة الجناح الخاص بها.

وأعرب وزير الري عن أمله في أن يتم استلام مساهمات الدول الإفريقية في أقرب وقت ممكن وقبل الافتتاح بوقت كاف، مشيرا إلى أنه تم تحديد طابق خاص لدول حوض النيل داخل المتحف تعبيرا عن مكانتها في قلب مصر ومكانة مصر في قلب حوض النيل.

كان مغازى قرر تشكيل لجنة لإعداد وتجهيز المتحف، برئاسة المهندس فتحي جويلى، رئيس مصلحة الري، وعضوية رئيس الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان، ورئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، ومساعد الوزير لشؤون الوجه القبلي، ورئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بأسوان، ورئيس الإدارة المركزية للإعلام المائي، ومدير عام الموارد المائية والري بأسوان، ومدير عام المتاحف، ومدير عام المكتبة المركزية بالوزارة.

ويتكون المتحف من 3 أدوار، يطل على نهر النيل، ويضم مئات الصور والمعروضات التى تحكى تاريخ النيل والمشروعات المصرية التي أقيمت عليه كما يوضح تطور أعمال الري وأدواته منذ عصر محمد علي.

ويعرض خرائط وتصميمات إنشاءات وزارة الري من القناطر الخيرية وحتى المحطة العملاقة للري بتوشكى مرورا بالسد العالي، وأيضا وثائق بناء السد العالي والأدوات التي استخدمها المهندسون، والصور والأفلام التسجيلية تجسد مراحل بنائه، ولوحة تذكارية من الرخام تضم أسماء الشهداء من مهندسين وفنيين وعمال، وصممت واجهة وبواباته المتحف من جرانيت أسوان الوردى، ونقش عليها باللغة الفرعونية القديمة "مصر هبة النيل".