التوقيت الإثنين، 19 أغسطس 2019
التوقيت 05:06 م , بتوقيت القاهرة

هل تعرف أكبر حكام العالم سنا؟

بعد وفاة العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود في 23 يناير/ كانون الثاني الماضي، وطبقا لتقاليد وقوانين المملكة العربية السعودية، تولى أخيه وولي عهده الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم، ليصبح 10 أكبر حاكم في العالم، إذ يبلغ عمر الملك سلمان الـ80 عاما، فمن إذن يكبر الملك سلمان سنا في حكام العالم؟



موقع صحيفة الـ"جارديان" الإنجليزي نشر تقريرا عن أكبر حكام العالم سنا، أصغر هؤلاء العشرة الملك يلمان.


9. الإمبراطور الياباني أكيهيتو، البالغ من العمر 81 عاما. تولى الإمبراطور الحالي السلطة عقب وفاة والده الإمبراطور هيروهيتو عام 1989. مهام الإمبراطور الياباني صورية فقط، لا تتعدى زيارات رسمية شرفية لبعض الدول، أو الاعتذار للدول الأسيوية الأخرى على ما فعلته اليابان في الحرب العالمية الثانية، وهو الحاكم الوحيد على مستوى العالم الذي نشر أبحاثا أكاديمية حول الأسماك.



8. الرئيس الكاميروني بول بيا لا يعد فقط من أكبر حكام العالم، بل إنه أحد أطول الحكام بقاءا في الحكم. بيا، البالغ من العمر 82 عاما، قضى في منصب الرئيس 33 عاما، ونظرا لفوزه في السباق الرئاسي الأخير، من المقرر أن يبقى في المنصب لـ5 أعوام أخرى.



7. رغم أنه لم يكمل في السلطة أكثر من 9 سنوات، إلا أنه سابع أكبر حاكم على مستوى العالم. تولى الرئيس الكوبي الحالي راؤول كاسترو، البالغ من العمر 83 عاما، لكنه قضى نحو 50 عاما في منصب وزير الدفاع الكوبي.



6. الأمير الخامس لدولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. يحكم الشيخ صباح دولة الكويت منذ عام 2006، وقضى الأمير، البالغ من العمر 85 عاما، 40 عاما في منصب وزير الخارجية.



5. لا يعتبر ملك تايلاند أكبر الحكام سنا، إذ يبلغ من العمر حوالي 87 عاما، لكنه أطول الحكام على الإطلاق في تولي المنصب، إذ اعتلى بوميبول أدولياديج العرش عام 1946. ولإن قوانين حماية الذات الملكية في تايلاند تمنع تناول الصحف للملك، لن نتكلم بشأنه.



4. ما يميز السلطان الماليزي الحالي ليس أنه الرابع من بين الحكام في طول العمر، لكن كونه صاحب أطول اسم بين كل الحكام في العالم، فهو "المعتصم بالله محب الدين تانكو الحاج سير عبدالحليم معظم شاه ابن المرحوم سلطان باديشاه".



3. لم يتسلم السبسي مقاليد الحكم في تونس إلا في نهاية العام الماضي تماما، 31 ديسمبر/ كانون الأول 2014، ومع ذلك، يعد السبسي واحد من أكبر زعماء العالم سنا، إذ يبلغ الرئيس التونسي باجي قائد السبسي 88 عاما.



2. تحتل الملكة إليزابيث الرقم 2 في قائمة أطول حكام العالم عمرا وقائمة أطول حكام العالم بقاءا في المنصب. حين تولت الملكة إليزابيث، 89 عاما، عرش بريطانيا أبريل/ نيسان 1952، لم يكن معظم أعضاء الحكومة الإنجليزية الحالية قد ولدوا، لكنها قالت ذات مرة إن وظيفة "ملك بريطانيا" هي وظيفة ممتدة طوال العمر، لا يهم كم جيلا ينتظر دوره.



1. أخيرا، وصلنا لرأس القائمة، إنه الرئيس الأطول عمرا بين الحكام الحاليين، الرئيس الزيمبابوي البالغ من العمر 91 عاما، روبرت موجابي. يحكم موجابي زيمبابوي منذ عام 1987، وقد اختاره الحزب الوطني الحاكم في زيمبابوي لخوض السباق الرئاسي القادم.