التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:38 ص , بتوقيت القاهرة

وزير خارجية قطر يتهم الإعلام المصري بتأجيج خلاف البلدين

دعا وزير الخارجية القطري، خالد العطية، إلى ضرورة التفريق بين مصر الشعب ومصر الدولة، متهما الإعلام المصري بتأجيج "الحزازات" مع قطر، على حد وصفه.


وأضاف العطية في مقابلة مع صحيفة "الحياة" اللندنية، نشرت اليوم الجمعة، أن "رأي قطر في مصر واحد، وهو أن مصر يجب أن تبقى قوية".


وأجاب على سؤال عن وجود مشكلة قائمة مع مصر وقضية المصالحة، بالقول: "نحن يجب أن نفرق بين أمرين، أولاً، مصر الشعب ومصر الدولة، مصر تعلم أن قطر دائما داعم، ودائما رأينا واحد وثابت بأن مصر يجب أن تبقى قوية، هذا رأينا، وهذا تفكيرنا الإستراتيجي".


وأضاف متسائلا: "لكن هل تتابع وتشاهد الإعلام المصري؟ على رغم أننا نترفع أصلا عن أن نتكلم عن هذه المسائل الآن، أشقاؤنا حتى الحكوميين، لا يأتي يوم إلا ويتعرض مسؤول من مصر لقطر".


وتحدث العطية عن قضايا المنطقة بشكل عام، وقال: "لو نظرت إلى مشكلات الشرق الأوسط من بعد قد يصيبك نوع من الرعب، لكن لو أخذت كل مشكلة على حدة، لوجدنا لها حلا حقيقيا وليس اصطناعيا".


وشدد العطية، على أن دول مجلس التعاون الخليجي "عصية على الثورات التي تصدر إليه"، واعتبر أن من حق دول المجلس امتلاك السلاح النووي في حال امتلكته إيران، واصفا علاقة بلاده بالأخيرة بأنها "علاقة حسن جوار"، مشيرا إلى أن خلاف قطر مع طهران يتعلق بالموقف من سوريا.


وحول الوضع في لبنان، نفى العطية وجود أي مبادرة قطرية لجمع الفرقاء السياسيين اللبنانيين، مؤكدا أن قطر مستعدة لأي شيء يقرب ولا يفرق.


وحول الاتهامات بوجود دور قطري في ليبيا، أكد العطية أن الدوحة ليس لها وجود منذ سقوط نظام القذافي، وأشار إلى أن الوجود القطري يتمثل في الدعم من خلال الأمم المتحدة لجميع الأطراف الليبية للجلوس على طاولة الحوار.


وقال وزير الخارجية القطري، إن اللواء خليفة حفتر، هو من قتل الأطفال والنساء في ليبيا، وليست قطر وتركيا، مشددا على أن الأجدر بحفتر الذهاب إلى المفاوضات والانتهاء إلى حل سياسي في البلاد.


وحول المسألة اليمنية أكد العطية أن "مجلس التعاون الخليجي يصر على أن يتخذ الإجراءات التي تحمي أمن المنطقة ومصالحها، وهذه ليست بيانات للاستهلاك، هناك إجراءات، وليس كل إجراءات نتخذها لحماية أمننا ومصالحنا تكون مطروحة للتداول، هذه إجراءات تتخذها الجهات المختصة والأجهزة المعنية في دول مجلس التعاون الخليجي، وهم المكلفون من القادة بأن ينفذوا ويتأكدوا من حماية المصالح في المنطقة".


وفي سياق داخلي قطري، نفى العطية أن يكون الشاعر "ابن الذيب" سجن في قضية رأي، وقال: "هذا الشاعر سجن لأنه خالف قانونا موجودا، وقانون العقوبات واضح". ووصف العطية علاقة قطر بكل من السعودية والإمارات بـ"الممتازة"، مؤكدا دعم قطر للحكومة الجديدة في العراق.