التوقيت الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019
التوقيت 07:13 ص , بتوقيت القاهرة

"الزراعة": لا تصالح في مخالفات البناء على الأرض الزراعية

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عادل البلتاجي أنه لا تصالح على مخالفات البناء على الأراضي الزراعية، نافيا ما رددته وسائل الإعلام عن تصالح الحكومة على تلك المخالفات.
وأوضح البلتاجي، في بيان اليوم الجمعة، أن إعلان مجلس الوزراء عن التصالح طبقا لأحكام القانون رقم 119 لسنة 2008 بشأن البناء الموحد لا يمت بصلة إلى الأراضي الزراعية، مضيفا أن قانون الزراعة رقم 53 لسنة 1966 المعدل بالقانون رقم 116 لسنة  1983، وقانون البناء الموحد الصادر برقم 119 لسنة 2008 استوجبا ضرورة إزالة أي تعديات على أي جزء من الأراضي الزراعية بأي شكل من أشكال التعدي خارج حدود الأحوزة العمرانية مهما كانت الأسباب، وأن تلك القوانين لا تشير من قريب أو بعيد إلى أى نوع من أنواع التصالح.


وطالب وزير الزراعة وسائل الإعلام بضرورة توعية المواطنين بأهمية الحفاظ على الأراضي الزراعية، وتوضيح القوانين والتشريعات الصادرة في هذا الصدد بما تتضمنه من عقوبات رادعة قد تصل إلى الحبس 5 سنوات، والإزالة الفورية والغرامة التي قد تصل إلى 300 ألف جنيه، وإعادة زراعة الأرض مرة أخرى على نفقة المتعدي.


ومن ناحية أخرى، كشف تقرير صادر عن الإدارة المركزية لحماية الأراضي بوزارة الزراعة أمس الخميس، ارتفاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية إلى مليون و280 ألف حالة تعدٍ، وتبوير 56 ألف فدان عقب قيام ثورة 25 يناير، بينما تمكنت أجهزة الحكومة من إزالة  التعديات عن 15 ألفا أخرى.
وأكدت مصادر رسمبة بوزارة الزراعة أن مصر تفقد سنويا أكثر من 50 ألف فدان طبقا لأجهزة الاستشعار عن بعد، التى تختلف في نتائجها عن تقارير وزارة الزراعة، محذرا من مخاطر تواجه الرقعة الزراعية تتمثل في اختفائها خلال 100 عام، الأمر الذي يهدد باتساع الفجوة الغذائية.
كما طالب المصدر بقيام أجهزة الحكومة ممثلة في وزارة التنمية المحلية والكهرباء بعدم توصيل المرافق للمعتدين على الأراضي الزراعية، ورصد التعديات، خاصة مع اقتراب الانتخابات البرلمانية، التى تكثر فيها الرشاوى الانتخابية من المرشحين.