التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 01:01 ص , بتوقيت القاهرة

العربي يبحث مع كيري تطورات الأوضاع في المنطقة

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، على أهمية دعم الجهود السياسية التي تبذلها كافة الأطراف في ليبيا، مشددا على ضرورة توحيد الجهود تحت قيادة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون، لإيجاد حل سريع للأزمة.


وشدد العربي، خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية، على ضرورة العمل على منع تفاقم الوضع في ليبيا، بحيث لا تكون له تداعيات على استقرار وأمن دول المنطقة وخاصة دول الجوار، مثلما حدث في سوريا، والذي أدى إلى ظهور تداعيات أضرت بأمن واستقرار المنطقة.


وبحث العربي مع كيري خلال جلسة مباحثات مغلقة تطورات الأوضاع في فلسطين، ومستقبل عملية السلام في الشرق الأوسط، حيث أكد العربي على ضرورة إيجاد آليات فاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط. 


وخلال الاجتماع بين وفدي الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ووزارة الخارجية الأمريكية، بحث الأمين العام مع الوزير كيري التطورات السياسية التي تشهدها المنطقة العربية، وأحاط الأمين العام وزير الخارجية بالجهود التي تبذلها الدول العربية لاستعادة الاستقرار بالمنطقة، وأهمية أن يقوم المجتمع الدولي بمساندة ودعم الجهود العربية. 


كما بحث العربي مع  كيري الأوضاع في كل من سوريا والعراق، وأكد العربي على أن التطورات التي شهدتها المنطقة، وتصاعد العمليات الإرهابية تشير مجددا لضرورة إيجاد حل سياسي سريع لقضايا النزاع في الدولتين، وأن على المجتمع الدولي أن يبذل جهودا إضافية في هذا الشأن، بما يضمن إرساء السلم والأمن في المنطقة العربية.


يذكر أن لقاء العربي مع كيري جاء ضمن عدة لقاءات أجراها العربي خلال زيارته للولايات المتحدة للمشاركة في أعمال قمة الأمن التي دعا إليها الرئيس باراك أوباما، إضافة إلى لقائه الأمين العام للأمم المتحدة لبحث الوضع الليبي.