التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 03:26 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الري: إنجاز 53% من مشروع قناطر أسيوط الجديدة

أكد تقرير صادر عن وزارة الموارد المائية والرى المصرى، أن إجمالى الأعمال التي تم تنفيذها بمشروع قناطر أسيوط الجديدة، ومحطتها الكهرومائية، بلغ 53% من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 4 مليارات جنيه، ويهدف إلى تحسين الري في 5 محافظات، ومن المنتظر الانتهاء من تنفيذه سبتمبر 2017.


وتلقى وزير الموارد المائية والري حسام مغازي التقرير، الذي شمل موقف الأعمال الجارية فيما يخص تأهيل قنطرة فم ترعة الإبراهيمية، للوقوف على آخر المستجدات، قبل مغادرته إلى الخرطوم للمشاركة في اجتماعات وزراء مياه النيل.


وأكد التقرير، وفقا لبيان صادر عن وزارة الري اليوم الجمعة، أن نسبة التنفيذ بالمشروع بلغت 53,10% من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع، كما تم تنفيذ 46,50% من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع، شملت الانتهاء من تنفيذ السد الدائري المؤقت حول حفرة الإنشاء، وكذلك تم الانتهاء من أنظمة وآبار التجفيف بالموقع بعدد 79 بئرا، كما تم صب الأعمال الخرسانية في مختلف مكونات المشروع بنسبة 58,51% من إجمالى كميات الخرسانة بالمشروع، وجارٍ أعمال الردم حول المنشآت.


أشار التقرير أنه تم الانتهاء من أعمال تأهيل قنطرة فم ترعة الإبراهيمية من أعمال الحمايات خلف الهدار، وأعمال ترميم الدبش داخل الفتحات، كما تم الانتهاء من صب الخرسانة المسلحة لامتداد الحائط الساند، فضلا عن الانتهاء من أعمال حقن البغال في الخلف، وإنشاء غرفة التحكم، وجاري أعمال تدعيم وتجليد الأعمدة للمشاية الخلفية بالقنطرة.


أوضح التقرير أن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية سيقوم بتحسين حالة الري في 5 محافظات أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة، بالإضافة إلى توليد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلا عن إنشاء كوبرى علوى حمولة 70 طنا بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل.


إلى جانب إنشاء هويسين من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية، فضلا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد إنهاء المشروع.