التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 07:47 ص , بتوقيت القاهرة

الساسة الليبيون ينقلون حوارهم الداخلي إلى المغرب

تعقد جولة جديدة للحوار بين القوى الليبية، برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مطلع الأسبوع المقبل في المغرب، وذلك حسبما قالته مصادر من وفدي مجلس النواب في طبرق والمؤتمر الوطني العام بطرابلس.


وأفاد موقع "هيسبريس" مساء أمس الخميس أن عضو وفد الحوار عن مجلس النواب في طبرق، أبو بكر البعيرة، قول: "وافقنا على استئناف جلسات الحوار الليبي الإثنين المقبل بالمغرب، وليس لدينا أي تحفظ على المكان، فنحن مع الحوار أينما يعقد طالما سوف تتوفر الظروف الأمنية المناسبة".


وأوضح البعيرة أن "وفد مجلس النواب سيستمر في مناقشة البرنامج الموضوع سابقا للحوار، والتي تضم 4 نقاط رئيسية وهي إعادة بناء الثقة بين الليبين، وتحفيف المعاناة على المواطنين، والعمل على توقف إطلاق النار إلا فيما يتعلق بحالات الإرهاب، ورفع حظر السلاح عن الجيش الليبي، واختيار حكومة توافق انتقالي من خلال طرح بعض الأسماء لها".


وقالت مصادر بالمؤتمر الوطني الليبي المنعقد بطرابلس، إن المؤتمر وافق على طلب أممي يقضي بعقد جولة الحوار المقبلة في المغرب الإثنين المقبل. وأن موافقة المؤتمر جاءت بعد سلسلة من المشاورات خلصت إلى قبول المؤتمر أن تكون الجلسة المقبلة خارج ليبيا، في المغرب، وذلك على خلفية تزايد تأزم الوضع في ليبيا خصوصا بعد توجيه سلاح الجو المصري ضربات لمدينة درنة وتنامي خطر التطرف.