التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 02:40 م , بتوقيت القاهرة

المتهم البريء.. "الفوتوشوب" في عيد ميلاده

في مثل هذا اليوم من عام 1990، أصدرت شركة الجرافيكس والأنيميشن "أدوبي"، النسخة الأولى من برنامج إنشاء وتعديل الصور، الأكثر مبيعا في هذا المجال، "فوتوشوب".


ولم يكن ليخطر في خيال أكثر مبرمجي الشركة جموحا أن البرنامج المختص بتعديل الصور، من خلال تغيير الألوان أو الإضاءة أو التباين، والتلاعب بإدخال أو إزالة أجزاء أخرى غير موجودة بالملف الأصلي، سيصبح أداة سياسية في مصر مع ثورة 25 يناير.


وبعد 20 عاما من إصداره غادر الـ"فوتوشوب" موقعه في الواقع الافتراضي، وأصبح المتهم الرئيسي في كل الأحداث الرئيسية خلال السنوات الأربع الماضية.


"دوت مصر" يرصد أبرز ما قالته 5 شخصيات شهيرة عن "الفوتوشوب":


1.الفنان عمرو مصطفى


 يكرر دائما أن ما يسميه الإعلام شهداء ومصابي الثورة، ما هو إلا مجرد خدع عن طريق برنامج "الفوتوشوب"، لتصدير هذه الصورة للرأي العام.



2. الإعلامي باسم يوسف


سخر في برنامجه العام الماضي من تصريحات الإعلامية، رولا خرسا، والإعلامي توفيق عكاشة، اللذين أدعا أن 25 يناير "فوتوشوب"، وقام بها عملاء أمريكا، قائلا: "انتو اللي فوتوشوب".



3. محمد البلتاجي


القيادي بجماعة الإخوان، يصف مظاهرات 30 يونيو بـ"الفوتوشوب" وغير الحقيقية، وتساءل: "أين ذهب هؤلاء المتظاهرين الذين ادعيتم أنهم وصلوا للملايين.. أم أنهم مجرد أشباح"، وهو ما اتفق عليه تحالف دعم الشرعية.



4. الدكتور علي جمعة


مفتي الجمهورية السابق، يرى أن الفيديو الذي نشره تنظيم داعش، الخاص بحرق الطيار الأردني، معاذ الكساسبة "فوتوشوب"، متسائلا: "كيف يُعقل لإنسان يحرق أن يقف ثابتا؟".



5. الدكتور ممدوح الدماطي


وزير الآثار، يقول تعليقا على لصق ذقن توت عنخ آمون بطريقة خاطئة، إن الصحف المصرية تناولت الموضوع بشيء من المبالغة، والصور التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي "فوتوشوب".