التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:43 ص , بتوقيت القاهرة

المفتي لـ"صحيفة قبرصية": المتطرفون أهانوا الإسلام

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أن المسلمين قد صُدموا بالحادث الإرهابي الذي تعرضت له مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية الساخرة، مضيفا أن  الهجوم الإرهابي المروع  انتهاك كامل للتعاليم والأعراف الإسلامية، وأن الجناة لا يمثلون بأي حال من الأحوال الدين الإسلامي أو المسلمين.


وشدد مفتي الجمهورية في مقال له بصحيفة "Cyprus Mail" القبرصية أن الله سبحانه وتعالى أكد قدسية الحياة  كمبدأ عالمي، واعتبر الإسلام القتل جريمة كبيرة يعاقب الله مرتكبها في الدنيا والآخرة، وهذا ما تؤكد عليه كافة التعاليم الإسلامية التي تنبذ العنف والإرهاب.


واشار إلى أنه من المفارقات أن المتعصبين والمتطرفين يقومون بلي دلالات الأحاديث النبوية الشريفة وتحريف مدلولها وتشويه الأفعال النبوية بما يتوافق وأفعالهم الخبيثة وفهمهم المريض الذي يتعارض مع الجوهر الحقيقي للرسالة المحمدية.


أوضح مفتي الجمهورية أن المتطرفين أهانوا الإسلام بذبحهم للأبرياء وحرقهم للمدارس وقمعهم للنساء والأقليات الدينية، وانتهاك حقوق الإنسان بطريقة صارخة، حيث تجاهلوا الأفعال والأخلاق النبوية، وفشلوا في فهمها، 


وأكد المفتى أنه من المؤسف أن نرى ردود الفعل المتسرعة التي تلصق تهمة الإرهاب بالإسلام والمسلمين بعد دقائق معدودات من التقارير الإخبارية الأولى عن الحادث، وإلقاء اللوم بالكامل على الإسلام بسبب أفعال هؤلاء المتطرفين التي يتبرأ منها الإسلام، لأن هذا ظلم واضح يخدم أغراضًا أخرى.


واختتم مفتي الجمهورية مقاله بتأكيدها أن العالم اليوم بحاجة ماسة إلى قيام رجال الدين والمؤسسات الدينية بواجبهم في مواجهة هذه التحديات والصعوبات من أجل تهيئة البيئة ونشر ثقافة السلام والتعايش بين الناس، وهو ما يحتاج جهد مشترك وتعاون دائم بين أفرد وقيادات مختلف الجماعات البشرية والثقافات والديانات المختلفة".