التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:56 ص , بتوقيت القاهرة

رسميا.. 6 تحالفات انتخابية تقدم قوائمها لـ"عليا النواب"

مع اقتراب الموعد الرسمي لغلق باب تلقي طلبات الترشح للانتخابات البرلمانية، رصد "دوت مصر" التحالفات التي تقدمت بقوائهما، التي بلغت 6 تحالفات.


وفي البداية أعلنت قائمة "في حب مصر"، التي يشكلها الخبير الاستراتيجي اللواء سامح سيف اليزل، عن قيام أعضاء اللجنة القانونية للقائمة بتقديم أوراق مرشحيها على القوائم الأربعة اليوم الخميس بالمحاكم المختصة.


وقال عضو تيار الجمهورية الثالثة القيادي بقائمة "في حب مصر" طارق الخولي، في تصريح لـ"دوت مصر"، إن جميع أوراق المرشحين لخوض الانتخابات على القائمة مستوفاة لجميع الاشتراطات القانونية، لافتا إلى أن سبب تأخير تسليمها لليوم الأخير يرجع للمشاورات التي كانت تتم مع عدد من الأحزاب السياسية لضمهم لصفوف القائمة.


ومن جانبه، قال القيادي بتحالف 25-30، أحد كيانات قائمة "صحوة مصر" الانتخابية أحمد دراج إن المنسق العام للقائمة عبدالجليل مصطفى انتهى صباح اليوم من الأسماء الكاملة للقائمة، وقام بالفعل  عدد من الأعضاء بالتوجه للمحاكم لتسليمها.


وفي السياق ذاته، أكد عضو المجلس الرئاسي لتحالف "الجبهة المصرية" ناجي الشهابي، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن الجبهة قامت بالفعل منذ يومين بتسليم قوائمها الأربعة، التي ستخوض بها الانتخابات البرلمانية، مشيرا إلى أنه تم تسليم قائمة احتياطية أخرى بـ120 اسما تحسبا لاستبعاد أي عضو من أعضاء القائمة الأساسية.


فيما أكد القيادي بحزب النور أشرف ثابت، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن  الحزب تقدم خلال الفترة الماضية بتقديم 3 قوائم انتخابية، وقدم اليوم قائمة القاهرة.


ومن جانبها، أعلنت عضو المجلس الرئاسي لتحالف "نداء مصر" وفاء عكة ذهاب رئيس حزب مصر الثورة طارق زيدان إلى المحكمة اليوم لتسليم قائمة جنوب الصعيد، على أن يتم تسليم جميع القوائم اليوم أيضا.


وتجري الانتخابات بالنظام المختلط بين القائمة والفردي، بواقع 567 عضوا، ينتخب منهم 420 عضوا بنظام الفردي، و120 بنظام القوائم المطلقة، على أن يراعى في القوائم تمثيلا محددا شمل عددا من الفئات، وهم المصريون في الخارج بواقع 8 مقاعد، والأقباط 24 مقعدا، وذوي الإعاقة بواقع 8 مقاعد، إضافة إلى المرأة والعمال والفلاحين.


ويصوت المصريون في الخارج يومي 21 و22 مارس، ويقسم الاقتراع في الداخل إلى مرحلتين، وفقا لتقسيمات جغرافية، أولها تبدأ في 22 و23 مارس والأخرى في 1 و2 أبريل، بإشراف قضائي كامل.