التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:32 م , بتوقيت القاهرة

6 تحالفات تعلن رسميا تقديم قوائمها الانتخابية

 


  مع اقتراب غلق الموعد الرسمى للترشح للانتخابات البرلمانية رصد دوت مصر    لحظات الساعات الاخيرة   للتحالفاتا لانتخابية التى ستتقدم بقوائهما الانتخابية .


 وفى البداية اعلنت قائمة فى حب مصر عن قيام  اعضاء اللجنة القانونية للقائمة بتقديم اوراق  مرشحينها على القوائم   الاربع اليوم بالمحاكم المختصة .


وقال   عضو تيار الجمهورية الثالثة القيادية بقائمة فى حب مصر طارق الخولى فى تصريح ل"دوت مصر " ان جميع اوراق المرشحين لخوض الانتخابات على القائمة  مستوفاة لجميع  الاشتراطات القانونية لافتا إلى أن سبب تأخير تسليمها لليوم الأخير يرجع للمشاورات التى كانت تتم مع عدد من الاحزاب السياسية لضمهم لصفوف القائمة .


 ومن جانبه   قال  القيادى بتحالف 25- 30 أ حد كيانات قائمة صحوة مصر الانتخابية الدكتور احمد دراج أن المنسق العام للقائمة الدكتور عبدالجليل مصطفى أنتهى   صباح اليوم من الاسماء الكاملة للقائمة  وقام بالفعل  عدد من الاعضاء بالتوجه للمحاكم لتسليمها   .


وفى السياق ذاته قال  عضو المجلس الرئاسى لتحالف الجبهة المصرية  ناجى الشهابى فى تصريح ل"دوت مصر " ان الجبهة قامت بالفعل منذ يوميان بتسليم قوائمها الراعب التى ستخوض بها الانتخابات البرلمانية مشيرا إلى انهم تم تسليم قائمة احتياطية أخرى ب120 اسما تحسبا لإستبعاد اى عضو من اعضاء القائمة الاساسية .


 وعلى صعيد آخر اكد القيادى بحزب النور أشرف ثابت فى تصريح ل"دوت مصر " أن  الحزب تقدم خلال الفترة الماضية بتقديم ثلاث قوائم انتخابية على ان يتم تقديم قائمة القاهرة اليوم خلال الساعات القليلة المقبلة .


 ومن جانبها أعلنت عضو المجلس الرئاسى لتحالف نداء مصر وفاء عكة عن قيام  رئيس حزب مصر الثورة    طارق زيدان  بالذهاب إلى المحكمة اليوم لتسليم  قائمة جنوب الصعيد على  ان يتم تسليم جميع القوائم   اليوم.


وفى نفس السياق أ كد تحالف النقابات المهنية الانتخابي، الذي يشكله عضو المحكمة الدستورية السابق المستشارة تهاني الجبالي، أنه سيقدم قوائمه الانتخابية الأربعة اليوم، الخميس، في اليوم الأخير لغلق باب الترشح.


وقال القيادي بالتحالف رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية طلعت عبدالقوي، في تصريح لـ"دوت مصر"، إن  النقابات المهنية تسعي للحصول على نسبة كبيرة من  مقاعد البرلمان المقبل، حتى تكون صوتا للعمال والنقابات داخل البرلمان.


وتجري الانتخابات بالنظام المختلط بين القائمة والفردي، بواقع 567 عضو  ينتخب منهم 420 عضوا بنظام الفردى، و120 بنظام القوائم المطلقة، على أن يراعى في القوائم تمثيلا محددا شمل عدد من الفئات، وهم المصريون في الخارج بواقع 8 مقاعد، والأقباط 24 مقعدا، وذوي الإعاقة بواقع 8 مقاعد، إضافة إلى المرأة والعمال والفلاحين، ويعتبر حزب النور السلفي هو الوحيد الذي تقدم بقائمة حتى الآن.


ويصوت المصريين في الخارج يومي 22 و23 مارس، ويقسم الاقتراع في الداخل إلى 3 مراحل وفقا لتقسيمات جغرافية، أولها تبدأ في 22 و23 مارس وآخرها في 1 و2 إبريل، بإشراف قضائي كامل.