التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 02:27 م , بتوقيت القاهرة

"هيومن رايتس" تنتقد سجن نائب مراقب الإخوان بالإردن

انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش الخميس الأردن إثر الحكم بالسجن الصادر بحق نائب المراقب العام لجماعة الإخوان زكي بني أرشيد بعد انتقاده دولة الامارات، مؤكدة أن "الأردن غير ملتزم بإنهاء محاكمات حرية التعبير".


واعتبرت المنظمة الأمريكية المدافعة عن حقوق الإنسان، في بيان لها أن الحكم على بني أرشيد بالسجن عام ونصف لتوجيهه انتقادات شديدة اللهجة لدولة الإمارات إثر إدراجها الإخوان على قائمة التنظيمات الإرهابية، يشكل انتهاكا لحرية التعبير.


وقالت: "الحكم على بني أرشيد بالسجن، يبرز أن الأردن غير ملتزم بتنفيذ وعوده المتعلقة بإنهاء محاكمات حرية التعبير".


وأضافت أن تعديلات دستور الأردن لعام 2011 كرست "حق كل أردني في أن يعرب بحرية عن رأيه في القول والكتابة، لكن المشرعين لم يلغوا أي تشريعات أو محاكمات فيها انتهاك لحق المواطنين في حرية التعبير".


ونقل البيان عن سارة ليا واتسون، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، قولها إنه "يتعين على الأردن الكف عن استخدام قانون الإرهاب لمحاكمة مواطنيه فقط لأنهم انتقدوا قادة دول أجنبية".


وأضافت: "المسئولين سيقولون انهم احترموا سلامة الإجراءات في قضية بني ارشيد، لكن المشكلة تكمن في القانون غير العادل".


وأشارت المنظمة إلى أن "التعليق الذي نشره بني أرشيد على موقع فيسبوك ليس فيه أي دعوة للعنف وهو فقط يتهم الإمارات بالتواطؤ مع إسرائيل وبأنها تلعب دور الشرطي الأمريكي وتقف وراء جميع الأعمال الإرهابية التي تستهدف الأمة العربية، وتدعم الانقلابات".


وحكمت محكمة أمن الدولة الاحد الماضي على بني أرشيد (57 عاما) بالسجن عام ونصف بعد ادانته بتهمة "القيام بأعمال من شأنها أن تعرض المملكة لتعكير صلاتها وصفو علاقتها بدولة أجنبية.