التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:22 ص , بتوقيت القاهرة

"قومي المرأة" يستقبل ممثلي صندوق الأمم المتحدة للسكان

استقبلت رئيس المجلس القومي للمرأة ميرفت التلاوي اليوم، الخميس، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان خيمي نضال، والمدير الإقليمي للصندوق محمد عبدالأحد، بمقر المجلس.


وتم التنسيق حول مشاركة المجلس في العديد من الفعاليات الدولية التي ستقام هذا العام، ومن بينها الدورة الـ59 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة المقرر عقدها في مارس المقبل وتركز على إعلان ومنهاج عمل "بكين"، بما في ذلك التحديات الراهنة التي تؤثر على تنفيذه وتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.


وأكد ممثلو صندوق الأمم المتحدة للسكان، خلال اللقاء، أنهم يعولون الكثير على دور مصر للقيام بجهود دبلوماسية لإنجاح فعاليات الدورة والخروج برؤية موحدة بين الدول العربية، مشددين على أهمية دور مصر المحوري في دعم الأجندة الدولية للتنمية المستدامة.


ومن جانبها، أكدت التلاوي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤمن تماما بأهمية قضية السكان وعلاقتها بالنمو الاقتصادي، لمواجهة العديد من التحديات مثل الفقر وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية وتوفير فرص العمل، منوهة إلى أنه أكد في إحدى خطبه على أهمية تنظيم العملية الإنجابية لكي يرتفع معدل النمو ويقل الفقر والجهل.


وقالت "إن ما صدر عن مؤتمر السكان والتنمية الذي عقد في القاهرة عام 1994 هو رؤية مستقبلية غيرت سياسات الدول وأنقذت حياة الملايين من الناس، موضحة أن مصر هي صاحبة مبادرة "اعتبار التنمية حق من حقوق الإنسان" في عام 1977".


وشددت على أن مصر ستستمر في مساندة برنامج عمل السكان والتنمية، بالإضافة إلى اعتبار الموضوع أحد الأولويات التي تهدد الأمن القومي للدول، لافتة إلى ضرورة أن تكون قضية السكان والتنمية ضمن جدول أعمال الأمم المتحدة للفترة ما بعد 2015.


وتطرق اللقاء إلى النتائج الإيجابية التي حققتها زيارة الدكتور بابا توندي المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان إلى مصر مؤخرا لمناقشة قضايا السكان والمرأة والتحديات التي تواجههم في مصر، وكذلك التحديات التي تواجه الشباب في إطار تحقيق الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة.


جدير بالذكر أن لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة ستقوم في دورتها الحالية باستعراض التقدم المحرز في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بكين بعد 20 عاما من اعتماده في المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة في عام 1995، والذي استضافته القاهرة، كما تتناول الدورة أيضاً فرص تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في جدول أعمال التنمية بعد عام 2015.