التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 03:50 ص , بتوقيت القاهرة

مسؤول روسي لا يستبعد مشاركة بلاده في دعم ليبيا

 لم يستبعد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين في تصريح لوكالة أنباء " تاس " الروسية، إمكانية مشاركة بلاده في تحالف دولي ضد الإرهابيين في ليبيا، بما في ذلك تأمين حصار بحري لمنع وصول الأسلحة للمتطرفين.


ونقلت " تاس "، اليوم الخميس، عن تشوركين ردا على سؤال منها حول هذا الموضوع بعد اجتماع مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، قوله :"لا أستبعد ذلك من وجهة النظر السياسية"، لافتا إلى أن " بلاده شاركت في عملية قرب سواحل الصومال، فلماذا لا تتمكن من المشاركة في عملية في البحر المتوسط" .


من جهة أخرى ذكرت قناة " روسيا اليوم " الإخبارية، أن تشوركين أكد أن موسكو مستعدة الآن للتشاور حول مشروع قرار في مجلس الأمن،  المقدم من الأردن بشأن ليبيا والذي يتضمن إلغاء الحظر عن الأسلحة. 
وتابع قائلا :" إن روسيا لم تتمكن من المشاركة في التحالف الذي شكلته الولايات المتحدة للحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، لأن العملية لم يقرها مجلس الأمن الدولي، وتجري دون موافقة دمشق". 


وشدد المندوب الروسي في الأمم المتحدة على أن روسيا عمليا قدّمت مساعدات للعراق أكثر من بعض الدول الأخرى، مضيفا أن هذا سمح للعراق بمحاربة الإرهابيين.