التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:11 م , بتوقيت القاهرة

أوقاف أسيوط تشيد بقرار إغلاق الزوايا المخالفة للقانون

أعلن وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط ، الشيخ محمد العجمي، تأييده لحكم القضاء الإداري، والذي أيد قرار وزير الأوقاف، بإغلاق الزوايا التي تقل مساحتها، عن 80 مترا، لمخالفتها شروط صحة الجمعة.


وقال "العجمي"، إن حيثيات الحكم تطابقت مع رؤية الأوقاف في حماية النشء من التشدد والتطرف، الذي ينجرف إليه في مثل تلك الزوايا، لمخالفتها شروط صحة إقامة صلاة الجمعة، وتعارضها مع المصالح والمقاصد الشرعية.


وأشار وكيل أوقاف أسيوط، إلى أن المديرية، قامت منذ فترة طويلة بإغلاق الزوايا، الأقل من 80 مترا على مستوى المحافظة، باستثناء التي تكون بالمناطق المكتظة بالسكان في مدينة أسيوط، والتي تكون الزاوية بعيدة عن المسجد، بحوالي 500 مترا أو أكثر، فيتم تركها تسهيلا لكبار السن، مؤكدا إغلاق أي زاوية دون ما تم استثناءه، وعمل محضر بذلك، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.


وكان القضاء الإداري، قد أيد قرار وزير الأوقاف، اليوم الأربعاء، بإغلاق الزوايا الأقل من 80 مترًا، لمخالفتها شروط صحة الجمعة، ووصف وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، أن حكم القضاء الإداري تاريخي، موضحا أن حيثيات الحكم تطابقت مع وجهة نظر الأوقاف في حماية النشء، من التشدد والتطرف .


وأشاد وزير الأوقاف في تصريح سابق لـ"دوت مصر" صباح اليوم الأربعاء، بما ذكرته المحكمة عن الأوقاف بأنها ضربت مثلا في احترام القانون عندما لجأت إلى دار الإفتاء المصرية لاستطلاع رأيها في قرارها إغلاق الزوايا من الناحية الشرعية، في سابقة هي الأولى ما يعمق احترام مبدأ سيادة القانون.