التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 01:48 ص , بتوقيت القاهرة

اتحادات الجامعات تجتمع لرفض إلغاء الانتخابات الطلابية

يعقد عدد من اتحادات جامعات مصر، مؤتمرا صحفيا في الرابعة عصر اليوم الخميس، بمقر الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان والقانون، تحت شعار"لا لإلغاء انتخابات الطلاب"، وذلك لعرض مطالبهم للمجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم والعالي.


وأصدرت اتحادات الطلاب، أمس الأربعاء، بيانا بشأن الاجتماع، أشارت فيه إلى أنه منذ عام 2013 لم تشهد جامعات مصر أي انتخابات للاتحادات الطلابية، وأن إلغاء الانتخابات لمدة عامين، ترتب عليه عدة نتائج، منها أن الاتحاد يخلو من منصب الرئيس وعدة مناصب أخرى، وعدم وجود اتحادات لطلاب الفرق الأولى والثانية بكليات جامعات مصر.


وأشار البيان أن أحد أسباب إلغاء الانتخابات خلال العامين الماضيين هو انتظار إقرار اللائحة الطلابية، ومن ثم إصدار لائحة مالية وإدارية من قبل وزير التعليم العالي، وهو ما أقدم عليه المجلس الأعلى للجامعات بشكل منفرد، من دون النظر إلى مقترح اتحاد طلاب مصر، بالمخالفة لنص اللائحة التنفيذية الصادرة من رئيس الوزراء في 10 يناير 2013.


وأكد اتحاد طلاب مصر أن المجلس نوه بأن تلك اللائحة مؤقتة، لسرعة إتمام الانتخابات الطلابية في العام الحالي، ولكن مستشاري الوزير ألغوا الانتخابات، على الرغم من أن هناك فاكسا رسميا من المجلس الأعلى للجامعات، يوجه بإقامة الانتخابات بالفصل الدراسي الثاني.


وختم البيان بأن الاتحاد يؤكد على رفضه إلغاء الانتخابات أو تأجيلها، مطالبا بضمانات واضحة لنزاهة العملية الانتخابية، رافضين محاولة الوصاية على الإدارة الطلابية. ويذكر أن "دوت مصر" انفرد منذ أسابيع بنية وزارة التعليم العالي تأجيل الانتخابات الطلابية هذا العام.