التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 12:10 ص , بتوقيت القاهرة

اتحاد طلاب مصر يجتمع لرفض إلغاء الانتخابات الطلابية .

 


قررت مجموعة من اتحادات جامعات مصر، عقد مؤتمراً صحفي، غدًا الخميس، في تمام الساعة الرابعة عصرًا، بمقر الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان والقانون، بشارع قصر  العيني، تحت شعار"لا لإلغاء انتخابات الطلاب"، وذلك لإعلان رفضهم إلغاء انتخابات اتحاد الطلاب، وعرض مطالبهم للمجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم والعالي.


 


وأصدرت اتحادات الطلاب، اليوم الأربعاء، بيانًا بشأن الاجتماع، حيث أوضحت أنه منذ عام 2013 لم تشهد جامعات مصر أي انتخابات للاتحادات الطلابية، وأن إلغاء الانتخابات لمدة عاميين- منذ أخر انتخاب في عام 2013- ترتب عليه عدة نتائج خاصة بعد تخرج واستقالة العديد من أعضاء الاتحادات.


 


ونوه البيان عن تلك النتائج منها، أن الاتحاد يخلو من منصب رئيس اتحاد طلاب مصر، وأن هناك مناصب داخل الاتحاد خالية، وعدم وجود اتحادات طلابية لطلاب الفرق الأولى والثانية على صعيد كليات جامعات مصر.


 


وأشار البيان أن أحد أسباب إلغاء الانتخابات خلال العاميين المنصرمين هو انتظار إقرار اللائحة الطلابية، وبعد ذلك يتم إصدار لائحة مالية وإدارية من قبل وزير التعليم العالي دون  استقبالها كمقترح من اتحاد طلاب مصر، ونوه البيان أن حسب نص اللائحة التنفيذية الصادرة من رئيس الوزراء في 10 يناير 2013 يجب اسقبالها كمقترح من اتحاد الطلاب المصري، إلا أن تم صياغة اللائحة بشكل منفرد من قبل المجلس الأعلى للجامعات.


 


وأكد اتحاد طلاب مصر أن المجلس نوه أن تلك اللائحة مؤقتة؛ لسرعة اتمام الانتخابات الطلابية في العام الحالي، ولكن تم إلغاء الانتخابات من قبل مستشاري الوزير، على الرغم من أن هناك فاكس رسمي من المجلس الأعلى للجامعات لإقامة الانتخابات بالفصل الدراسي الثاني.


 


وختم البيان أن الاتحاد يؤكد على رفضه لإلغاء الانتخابات أو تأجيلها، مطالبًا ضمانات واضحة لنزاهة العملية الانتخابية، رافضين محاولة الوصاية على الإدارة الطلابية.


يذكر أن " دوت مصر" قد انفرد منذ أسابيع بنية وزارة التعليم العالي تأجيل الانتخابات الطلابية هذا العام.