التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:14 م , بتوقيت القاهرة

جعجع: نؤيد طلب السيسي بالتدخل الدولي في ليبيا

قال رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، إنه يؤيد طلب الرئيس السيسي تشكيل تحالف دولي للتدخل العسكري في ليبيا، مشيرا إلى أن ما بين 70 إلى 80% من الشعب اللبناني يعتبر النظام السوري نظاما مجرما.


وأكد جعجع في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، بأنه لا يمكن ترك الأمور على حالها في ليبيا، معتبر أنه لا يمكن ترك الأمور على حالهاK فالشعوب غير قادرة على السيطرة على مصيرها الذي تتحكم به قلة.


وجدد جعجع العزاء للشعب المصري والرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة المصرية والكنيسة القبطية، في استشهاد 21 مصرياً في ليبيا بأبشع طريقة".


وقال في مؤتمر صحفي بالعاصمة اللبنانية بيروت: "لكن التعزية وحدها غير كافية، إذ على كل العالم التحرك الجدي لمواجهة هذه المجموعات التي لا دين لها وتتصرف بأشكال لم تشهدها أسوأ العهود الظلامية فى العالم".


وأضاف: "وللأسف أن المجموعة الدولية لا تزال تتصرف وكأن الموضوع هو مسألة صغيرة، ولكن العكس هو الصحيح"، داعيًا المجموعة العربية والدولية إلى وضع حد بأسرع وقت ممكن لهذه المجموعات في ليبيا واليمن من خلال عمليات كبيرة باعتبار أن الوضع في اليمن أيضاً إذا ما أُهمل سيتحوّل إلى ليبيا ثانية في وقت قريب.


ولفت إلى أنه "لا يجب أن ننسى المرض الذي أنتج مجموعات مثل (داعش) وسواها، بل يجب معالجته جذرياً سواء فى سوريا أو في العراق، لذا أدعو الائتلاف الدولي والعربى للتحرُك سريعاً لتسوية الأوضاع للحد من العذابات البشرية الهائلة على سكان ليبيا واليمن وكل الدول العربية المجاورة".


وحول دعوة الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله إلى إنشاء استراتيجية وطنية لبنانية لمواجهة الإرهاب، أيد جعجع هذه الدعوة.


وقال: "الاستراتيجية الوطنية تتطلب مشاركة كل فرقاء البلد فيها، أي أن يكون القرار بيد الحكومة، وهي لا تعني أن يكون القرار بيد حزب الله ومن ثم يكون على اللبنانيين الالتحاق به وتحمل تبعاته".


وعلق جعجع على دعوة نصرالله: "للتنسيق بين الجيش اللبناني والجيش العربي السوري لمكافحة الإرهابيين على الحدود"، بالقول: "أين الحكومة السورية؟ أين الجيش العربي السوري؟ فهناك حالياً جيوش عربية سورية متعددة، فهل تعلم يا سيد حسن أنه على الأقل 60 إلى 70% من الشعب اللبناني يعتبر النظام الحالي فى سوريا بأنه نظام مجرم؟ وذلك وفقاً لاستطلاعات رأي عديدة أُجريت في هذا السياق.


وأشار إلى أن عدد القتلى في سوريا تجاوز 300 ألف والبعض يقول إنه تجاوز النصف مليون، فهل سقط هؤلاء الضحايا جراء قنبلة ذرية أم نيزك ما أم انطلاقاً من النظام الموجود؟