التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:46 ص , بتوقيت القاهرة

وثائق: تعرف على المسموح بتواجدهم داخل اللجان الانتخابية

حصل "دوت مصر" على نسخة من القرار رقم 29 لسنة 2015، الصادر من اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية برئاسة المستشار أيمن عباس، بشأن المسموح بحضورهم أعمال لجان انتخابات مجلس النواب 2015.


ونص القرار في مادته الأولى على أن من يحق له حضور إجراءات الاقتراع والفرز وإعلان حصر الأصوات، هم المترشح أو مندوبه أو وكيله – منفردين وغير مجتمعين –، وكذلك المتابعين من منظمات المجتمع المدني المصرية والأجنبية، والهيئات الدولية والزائرين ووسائل الإعلام، المرخص لهم من اللجنة العليا للانتخابات، على ألا يكون للجهة الواحدة أكثر من ممثل.


ونصت المادة الثانية من القرار على أن رئيس اللجنة يحدد مكان تواجد المسموح لهم بالحضور، وإذا حالت طبيعة المكان أو سعته دون إمكان تواجد جميع المسموح بحضورهم، فلرئيس اللجنة  أن يحدد العدد المناسب المسموح له بالبقاء، مع مراعاة تكافؤ الفرص وتحقيق العدالة عن طريق التوافق أو التناوب أو القرعة.


كانت اللجنة العليا للانتخابات أعلنت إجراء الانتخابات البرلمانية على مرحلتين، تبدأ الأولى يوم 21 مارس المقبل في 14 محافظة، والثانية في 25 أبريل 2015 لباقي المحافظات الـ13 من بينها القاهرة.


وتعوّل مصر على إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها، باعتبارها آخر مراحل خارطة الطريق التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب إجراءات 3 يوليو 2013.