التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 06:41 م , بتوقيت القاهرة

ماذا ستقول الجزيرة عن "لعنة الرافال" بعد أن أصابت قطر؟

بعد الإعلان عن توقيع مصر على صفقة المقاتلات "رافال" مع الجانب الفرنسي، علقت قناة الجزيرة القطرية قائلة "27 عاما وهي تبحث لها عن مشتر، طائرة "رافال" المقاتلة أو جوهرة التكنولوجيا العسكرية الفرنسية كما ينظر إليها في باريس، أعرض عنها المشترون عقودا طويلة، لذلك لم يخف المسؤولون الفرنسيون ابتهاجهم وهو يعلنون التوصل لاتفاق مع الجيش المصري لشراء 24 طائرة".



وتابعت الجزيرة "بلغت قيمة الصفقة 5 مليارات و200 مليون يورو، ستدعم مصر نصفها من دول خليجية، وستدفع البنوك الفرنسية النصف الآخر بضمان من الدولة... لقد كان واضحا أن فرنسا مستعدة لفعل كل شيئ من أجل طرد ما أصبح يوصف في باريس باسم "لعنة الرافال" ويبدو أن الحفاوة التي خص بها الرئيس السيسي في زيارته لباريس قبل نحو 3 أشهر كانت من أجل هذه الصفقة بالذات، فلحظتها بدأت المفاوضات.


وأردفت، لكن في ظل أصوات البهجة ارتفعت أصوات أخرى محذرة من أن فرنسا تصطدم بمعاييرها الأخلاقية، فنظام السيسي ليس نظاما ديمقراطيا، حسبما ذكرت صحيفة لوموند، ووافقها الرأي نواب ومسؤولون في المجتمع المدني، لكن هذه الأصوات كان أخفت من أن يسمع لها في ظل صفقة ترى فيها فرنسا بوابة لصفقات أخرى تنهي هيمنة طائرات اف 16  الأمريكية".


ونقلت الجزيرة عن رئيسة الفرع الفرنسي لمنظمة العفو الدولية ،جنيفييف غاريغوس، قولها إن العقد "يمثل انتهاكا لروح الاتفاقية الدولية بشأن بيع الأسلحة التي تحظر تزويد الأنظمة "القمعية" بالسلاح والمعدات العسكرية".


في سياق متصل،  أعلنت وكالة "رويترز"، أمس الثلاثاء، نقلا عن مصدر فرنسي مطلع، أن الجانب الفرنسي قارب على التوصل إلى اتفاق نهائي لبيع 36 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز "رافال" للجانب القطري، مشيرة إلى أن النقاشات مع قطر بشأن الصفقة، وصلت إلى المرحلة الأخيرة، بعد مفاوضات واختبارات استمرت منذ يناير 2011 لشراء 72 طائرة رافال يتم تسليمها على دفعتين بواقع 36 طائرة لكل دفعة.


فماذا ستقول قناة الجزيرة عن صفقة الطائرات الفرنسية أو كما وصفتها "بلعنة الرافال" بعدما أصابت قطر؟؟ خاصة في ظل الانتقادات الدولية لها فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان؟