التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:58 م , بتوقيت القاهرة

"الكهرباء": عرض إماراتي لرفع كفاءة 7 محطات بخارية في مصر

تقدمت شركة "إيه تي دي سي –ATDC" الإماراتية بعرض لرفع كفاءة 7 محطات بخارية في مصر، وهي محطات عتاقة، وكفر الدوار، وأبو سلطان، وأبو قير، وطلخا 210، والوليدية، ومطروح، بما يوفر 62 مليون دولار سنويا من تكلفة الوقود عن طريق تحسين كفاءة هذه المحطات، نظرا لانخفاض كفاءة بعض المحطات البخارية مقارنة بالمعدلات العالمية، تم اتخاذ قرار بالبحث عن استشاري ذي خبرة يساعد في عملية رفع كفاءة هذه المحطات.


جاء ذلك في تصريحات لوكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير الأداء والاتصال السياسي صباح مشال ، على هامش فعاليات المؤتمر القومي حول "مستقبل الطاقة في مصر.. الحلول والرؤية الفاعلة"، الذي استضافته القاهرة أمس الثلاثاء تحت رعاية رئيس الجمهورية.


وقالت مشالي إن عرض الشركة الإماراتية تضمن تدبير التمويل اللازم لإعادة تأهيل المحطات، واستعادة القدرات المفقودة من المحطات السبع بشكل جزئي قبل صيف 2015، واستعادة كامل القدر المفقودة من المحطات قبل صيف 2016.


ولفتت إلى أنه تم بتاريخ 12 نوفمبر 2014 توقيع مذكرة تفاهم في هذا الصدد بين كل من الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة ATDC الإماراتية بمجلس الوزراء، موضحة أنه بناء على مذكرة التفاهم قامت الشركة خلال الفترة من 21 نوفمبر 2014 وحتى 25 ديسمبر 2014 بعمل زيارات ميدانية للمحطات للوقوف على حالتها ومعرفة فرص التحسين من حيث مقدار القدرة المفقودة والتي يمكن استعادتها بعد التأهيل.


وكذلك معرفة معدلات استهلاك الوقود وإمكانية خفضها، ومراجعة الإجراءات المتبعة للتشغيل والصيانة ومدى مطابقتها لتعليمات الشركات المصنعة للوحدات، ومعدلات العمالة الموجودة مقارنة بالمعدلات العالمية والتدريب المطلوب لرفع كفاءة العمالة الموجودة.