التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 06:54 م , بتوقيت القاهرة

الصحة: سوفالدي لن يعالج بدون"إنترفيون"

انتشرت تقارير إخبارية تؤكد أن عقار سوفالدي المخصص لعلاج مرضى فيروس سي، سيكون من أهم مميزاته الاستغناء عن حقن "الإنترفيون" الذي طالما عانى مرضى فيروس سي منه نظرا لقوة تأثيره على الجسم.

وأكدت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وأستاذ الكبد الدكتورة منال السيد، لـ"دوت مصر"، أن عقار سوفالدي يلزمه وجود دواء مساعد لجانبه حتى يحقق نتائج جيدة.

وقال إن حقن الإنترفيون هو المساعد الأول إلى جانب سوفالدي سواء المستورد أو المثائل المصري منه، مشيرة إلى أنه يتم العلاج به لمدة 12 أسبوع(سوفالدي+إنترفيون)، بالنسبة للمرضى الذين تسمح حالتهم بذلك.

وأشارت إلى أن العقار الثاني المساعد للسوفالدي هو الريبافيرين والذي يتابع المريض علي أخذه لمدة 6 شهور(سوفالدي+ريبافيرين) في حالة وجود موانع صحية للإنترفيون.

وأوضحت أن قرار وجود عقار مساعد للسوفالدي جاء لتخوف وزارة الصحة من أن يحدث تحور لفيروس سي لنوع جديد لا يمكن السيطرة عليه .

وأكدت منال السيد أن هناك عقاقير أخرى بديلة لحقن الإنترفيون يتم تجربتها حالياً ،ومنها أن يتم إستخدام عقار السوفالدي إلى جانب عقار ليدنازجار ويتم أخذ جرعة منه كقرص واحد لمدة 3 شهور ويتنظر تسجيله حالياً بلجنة الغذاء والدواء الامريكية FDA.

وقالت إنه ينتظر اتخاذ قرارات خلال أيام، لضم دواء مساعد لعقار سوفالدي المعالج لالتهاب الكبد الوبائي، حتى يتم صرف الدواء بالصيدليات.