التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 02:06 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| رئيس تحرير جريدة العرب: لهذا زار "تميم" السعودية

قال رئيس تحرير جريدة "العرب" القطرية عبد الله العذبة أمس الثلاثاء، إن العلاقة بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية، هي علاقة منذ سنوات طويلة وليست وليدة اللحظة، وليست وليدة مصالح مؤقتة، كما يعلم الجميع أن الملك سلمان بن عبدالعزيز رجل مُحنك سياسي قام باتخاذ الكثير من القرارات الهامة على الصعيد الداخلي، والآن هناك تطلُعات كبيرة مُعلقة على المملكة العربية السعودية تجاه دول مجلس التعاون الخليجي، وهناك قضايا مشتركة كثيرة أيضا من أهمها قضايا الثورة السورية، وما يحدُث من زعزعة ممُنهجة في اليمن الشقيق، فهناك تلاقي في الأفكار، وفقا لما ذكرته قناة الجزيرة.


وأضاف "العذبة" أن اليمن يُشكل أهمية خاصة، ما يحدث هناك يؤثر على المملكة العربية السعودية، وكل دول مجلس التعاون؛ فالشيخ تميم بن حمد آل ثاني يولي هذا الموضوع أهمية خاصة بالتنسيق مع خادم الحرمين لوضع حلول واضحة وفاعلة على الأرض لحل هذه الأزمة.


وتابع أنه لا شك في أن الرياض هي عاصمة القرار العربي، والملك سلمان قادر على إحداث تغيير في سياسة المنطقة العربية، خصوصا بوجود "اشتعال" على عدة جبهات، ولكن هناك تطابُقا بين الرؤى واضحا تجاه ملفي اليمن وسوريا، والجميع يعرف أن العلاقة خاصة جدا بين المملكة العربية السعودية، ودولة قطر، ولذلك وحتى بعد انتهاء الزيارة الرسمية لم يتوان أمير قطر عن زيارة أبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز.


مُضيفا أن الملك سلمان هو مؤرخ الدولة السعودية، ويعرف ماهية قيامها، وما هى الروح التي تقوم عليها هذه الدولة، ولن يُفرط في هذا الإتجاه. وأكد "العذبة" على أن المملكة العربية السعودية تقود منظومة دول مجلس التعاون، وأن دولة قطر ستعمل كل ما بوسعها لتعزيز مسيرة "مجلس التعاون"، وقال: "هذه من أولويات أمير دولة قطر، الشيخ تميم".


يذكر أن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كان قد زار المملكة العربية السعودية أمس الثلاثاء، وسط ترحيب شديد، وأتي ذلك بعد زيارة ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأيضا أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، للمملكة العربية السعودية.