التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:21 ص , بتوقيت القاهرة

استبعاد مرشحين وإقبال ضعيف..في اليوم العاشر لـ"لجان الانتخابات"

واصل المرشحون لانتخابات مجلس النواب المقبل تقديم أوراق ترشحهم للجان الانتخابية في اليوم العاشر للجان الانتخابية بالمحافظات، في الوقت الذي بدأت اللجان الطبية تسليم تقاريرها للمرشحين لاستكمال أوراقهم.


في محافظة البحيرة، قال وكيل وزارة الصحة، الدكتور سعد مكي، أن "عدد المتقدمين للكشف الطبي من المرشحين المحتملين لمجلس النواب المقبل بالمحافظة بلغ 364 مرشحًا، وذلك منذ بداية الكشف الطبي في 5 فبراير الجاري، وحتى الآن".


وأضاف وكيل وزارة الصحة بالبحيرة في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن "عينات 4 مرشحين وقعوا الكشف بالمعهد الطبي القومي بدمنهور، أثبتت تعاطيهم للمواد المخدرة"، مشيرًا إلى أن "من حق هؤلاء المرشحين التظلم من خلال التحاليل بالمعامل المركزية بالقاهرة، والتأكيد من عينة الحالة خلال أسبوعين".


وفي محافظة الأسكندرية، قال رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات البرلمانية، المستشار سعد السعدني، إن "اليوم العاشر لفتح باب الترشح، شهد إقبالًا محدودًا، حيث تقدم 22 مرشحًا فقط بأوراقهم".


وأضاف السعدني، خلال تصريحاته، أن "عدد المرشحين الإجمالي وصل إلى 348  مرشحًا، خلال 10 أيام، منذ فتح باب تلقي طلبات المرشحين المستقلين"، مشيرًا إلى أنه حتى الآن تقدمت قائمة واحدة من القوائم الانتخابية، وهي قائمة حزب النور".


وفي أسوان، استبعدت لجنة الانتخابات البرلمانية بأسوان 25 مرشحًا، بسبب نتائج الكشف الطبي السلبية.


وقال نائب رئيس محكمة أسوان الابتدائية، المستشار محمد عيسى، إن "نتائج الفحص الطبي لـ25 مرشحًا جاءت سلبية، بسبب تعاطي المخدرات، وآخرين بسبب عدم الاستقرار الذهني والنفسي، ما أدى إلى استبعادهم"، موضحًا أن المرشحين الراغبين في التظلم على النتائج التوجه إلى مستشفى الشيخ زايد بالقاهرة، للحصول على تقرير جديد، وتسليمه للمحكمة قبل السابعة من مساء آخر يوم لتلقي الطلبات".


وتقدم للجنة الانتخابية بأسوان 123 مرشحًا منذ بدء تلقي الطلبات، بينما تقدم 159 مرشحًا لإجراء الكشف الطبي، بمستشفى التأمين الصحي بالمحافظة.


وفي محافظة أسيوط، واصلت لجنة تلقي طلبات المرشحين للانتخابات البرلمانية، أمس الثلاثاء، استلام تقارير الكشف الطبي الموقعة على المرشحين المحتملين للبرلمان، واستلام أوراق المرشحين الجدد في اليوم العاشر.


وقال رئيس محكمة أسيوط الابتدائية، ورئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات مجلس النواب بمحافظتي أسيوط والوادي الجديد، المستشار جمال عبدالرحمن، إن "لجنة تلقي الطلبات بأسيوط، تلقت اليوم أوراق 10 مرشحين جدد ليرتفع عدد من قدموا حتى الآن إلى 178 من مختلف مراكز المحافظة، بالإضافة إلى ارتفاع عدد من قدموا الكشوف الطبية إلى 133مرشحًا".


وأشار المستشار عبدالرحمن، إلى أنه "تقدم اليوم مرشحين جدد، بمحافظة الوادي الجديد، ليرتفع عدد من قدموا حتى الآن إلى 35 مرشحًا".


وفي محافظة القليوبية، تقدّم 30 مرشحًا بأوراق ترشحهم إلى محكمة بنها الإبتدائية، أمس الثلاثاء، حيث وصل عدد المرشحين إلى 217 مرشحًا.


وأشار مصدر قضائي، إلى أن "عدد المرشحين للأحزاب المختلفة، لم يتخط 45 مرشحًا، ممثلين عن أحزاب المؤتمر والوفد وحماة الوطن ومستقبل وطن، بينما كان الأكثر ظهورًا رموز الحزب الوطني المنحل، بينما وصل عدد السيدات المرشحات حتى الآن 7 فقط على مستوى المحافظة".


يذكر أن المرشحين لانتخابات مجلس النواب المقبل بدأوا في تقديم أوراق ترشحهم منذ 10 أيام للجان الانتخابية بالمحافظات بالتزامن مع عمل لجان الكشف الطبي والتي بدأت في تسليم نتائجها للمرشحين.