التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 05:05 م , بتوقيت القاهرة

الصراع بين مصر وقطر ينتقل إلى "الرافال"

مع معاودة قناة الجزيرة لسياستها الإعلامية الهجومية على الجانب المصري، تفتح طائرات الرافال الفرنسية صفحة جديدة في المنافسة المصرية – القطرية على التسلح بالطائرات الفرنسية الشهيرة.


أعلنت وكالة "رويترز"، الثلاثاء، نقلا عن مصدر فرنسي مطلع، أن الجانب الفرنسي قارب على التوصل إلى اتفاق نهائي لبيع 36 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز "رافال" للجانب القطري. وأضافت الوكالة نقلا عن المصدر، أن النقاشات مع قطر بشأن الصفقة، وصلت إلى المرحلة الأخيرة. 


وتأتي هذه الأنباء مع توقيع الجانب المصري على أول صفقة لشراء 24طائرة "رافال"، بعد مفاوضات طويلة، مع الجانب الفرنسي.


وقال موقع بلومبرج الأمريكي، إن القوات الجوية القطرية، بدأت منذ يناير 2011، في اختبارات تقييم المقاتلة رافال، إلى جانب بوينج إف أيه-18إي إف سوبر هورنت، وبوينج إف-15إي، واليوروفايتر تايفون، و لوكهيد مارتن إف-35 لايتنيج، من أجل إحلالها محل مقاتلاتها من طراز الميراج.


وأوضح الموقع أنه كان من المقرر أن يتم اتخاذ قرار بخصوص شراء 24 إلى 36 طائرة رافال بحلول نهاية عام 2012، حسبما ذكر موقع "قطر توداي".


 وفي يونيو عام 2014، قالت شركة "داسو" إنها قريبه من توقيع عقد مع قطر لبيع 72 مقاتلة رافال لها، يتم تسليمهم على دفعتين.


وفيما يتعلق بمفاوضات الجانب المصري مع الشركة الفرنسية، قالت صحيفة "لاتريبيون" الفرنسية، في نوفمبر 2014،  إن المباحثات بشأن صفقة الرافال سارت على قدم وساق بسبب رغبة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في الحصول على هذه الطائرات قبل افتتاح قناة السويس.