التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:53 م , بتوقيت القاهرة

"رشوان": بدأت مهمتى مدافعاً عن الزملاء الصحفيين

قال نقيب الصحفيين، ضياء رشوان، إنه بدأ مهمته فى منصب نقيب الصحفيين مدافعاً عنهم و عن حرية ممارستهم لعملهم، بدءًا من أحداث مكتب الإرشاد، التي تم خلالها الاعتداء على الصحفيين، وحتى نهاية الدورة الحالي لمجلس النقابة.



وأضاف رشوان، خلال مؤتمر صحفى، عقده بمقر النقابة، اليوم الثلاثاء، لعرض كشف حسابه، أنه نجح خلال عضويته للجنة الخمسين لتعديل الدستورفي وضع مواد تضمن للصحفيين حقوقاً غير مسبوقة في التاريخ الدستوري والقانوني ضمن التعديلات التى اجريت، كما جعل إنشاء الصحف بمجرد الإخطار، إضافة إلى حظر الرقابة على الصحف ومصادرتها وإلغاء العقوبات السالبة للحرية بحق الصحفيين، والزام الدولة باستقلال المؤسسات الصحفية، وفقا للمادة 72 من الدستور.



وأشار إلى أن مجلس النقابة استطاع تحقيق فائض 20 مليون جنيه في ميزانية النقابة، بعد أن كان العجز نحو 4.7 مليون جنيه، إلى جانب تجاوز العجز في مشروع العلاج، الذي يخدم نحو 20 ألفاً من الصحفيين وأسرهم.


واوضح أن من إنجازات المجلشس الحالى أنه قام برفع قيمة معاش الصحفيين المتقاعدين إلى 1000 جنيه، بينما رفع قيمة بدل الصحفيين 3 مرات حتى وصلت إلى 1400 جنيه تطبق بدءًا من شهر مارس المقبل.
وعن أزمة أراضي الإسكان، قال إنه بذل جهودًا كبيرة مع جهاز مدينة 6 أكتوبر على قطعة الأرض التى قامت النقابة باستردادها بمعاونة رئيس الوزراء، واتفقوا مع وزارة الأوقاف على تنفيذ هذا المشروع، كما نجح المجلس في توقيع بروتوكول مع صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري التابع لوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية في 2013.



وفيما يتعلق بحماية الصحفيين اوضح أن  المجلس نجح في التعاقد على سترات وخوذات واقية للصحفيين، كما بذلوا جهودًا ضخمة في متابعة الصحفيين المحبوسين والإفراج عنهم وزيارة الصحفيين المحبوسين.


وهاجم طارق درويش، الصحفي بجريدة الأحرار ضياء رشوان، خلال المؤتمر، رافضَا حديثه عن إنجازات مجلس النقابة، قائلا إن نقيب الصحفيين لم يفعل شيئاً لصحفيي المعارضة في مصر، وعمل علي ضياع حقوق الزملاء، بعد تفرغه للبحث عن مصالح شخصية.


يذكر أن نقابة الصحفيين كانت قد بدأت فى إستقبال طلبات الترشح لعضوية مجلس النقابة و لمنصب نقيب الصحفيين، فى إنتخابات التجديد النصفى، منذ يوم السبت الماضى وحتى غداً الأربعاء، على أن تجرى الإنتخابات 6 مارس المقبل.