التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 12:46 م , بتوقيت القاهرة

الجيش السوري يتقدم صوب حلب

 قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، إن الجيش السوري وحلفاءه استعادوا السيطرة على عدة قرى قرب حلب، بهدف تطويق المدينة الواقعة في شمال سوريا، وقطع خطوط إمداد رئيسية.


ويعد التقدم صوب حلب هو ثاني هجوم كبير تشنه القوات الموالية للحكومة خلال أسبوع. وشن الجيش ومقاتلون متحالفون معه من  حزب الله اللبناني عملية كبيرة أيضا في جنوب سوريا.


وذكر المرصد، ومقره بريطانيا، أن معارك شرسة مندلعة شمالي حلب أغلقت طريقا يؤدي إلى الحدود التركية، ويستخدمه مقاتلو المعارضة كخط إمداد.


وأضاف أن الجيش السوري سيطر على قرى بينها باشكوي وسيفات، في حين استعر القتال في حردتنين ورتيان. وتابع أن 16 مسلحا على الأقل قتلوا.


وتقع حلب في قلب الاشتباكات بين القوات الموالية للحكومة وعدد من الفصائل المسلحة، منها جبهة النصرة، جناح تنظيم القاعدة في سوريا، وكتائب إسلامية، وكذلك مقاتلون أجانب في جماعات أخرى ومعارضون للنظام يدعمهم الغرب.


ويكافح وسيط من الأمم المتحدة منذ شهور، للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في حلب، التي كان من المتوقع منذ فترة طويلة أن تطوقها القوات الحكومية تماما، بهدف طرد المسلحين منها.


ويقول المرصد السوري إن أكثر من 210 آلاف شخص قتلوا في الصراع السوري، الذي يدخل عامه الخامس الشهر المقبل. وأسفر القتال في جنوب سوريا عن مقتل العشرات خلال الأسبوع الأخير، في واحدة من آخر المناطق التي مازال يسيطر عليها مقاتلو المعارضة المدعومة من الغرب.


وتبادلت القوات الحكومية وفصائل المعارضة المتنافسة السيطرة من قبل على قرى وبلدات في محافظة حلب. وتتعرض المناطق الواقعة تحت سيطرة المسلحين في المدينة المقسمة لقصف جوي شرس. وقال التلفزيون السوري إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 18 آخرون في هجمات صاروخية، شنها "إرهابيون" في أحياء حلب.