التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 06:10 ص , بتوقيت القاهرة

"فرافيرو 27".. غير متوفر لحين إجراء التعديلات

أصدرت الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة والسكان، المنشور رقم 11، بشأن مستحضر "فرافيرو 27"، المُستخدم لعلاج فقر الدم، وطالبت بسحبه من الصيدليات بناءً على إفادة المعهد القومي للتغذية، بأن ترخيص المستحضر يعتبر لاغيا، وكذلك بناءً على الفتوى الصادرة من المستشار القانوني بالإدارة المركزية للشؤون الصيدلية نحو ضبط وتحريز المستحضر.



في حين أكدت شركة الأدوية المصرية "بيوكفت"، في بيان نشرته، اليوم الثلاثاء، بعد القرار الصادر عن وزارة الصحة، "أنها أعادت إنتاج العقار (فرافيرو) وبيعه في الأسواق".


يأتي ذلك رغم استمرار الإشكالية الصحية المتعلقة بالشركة بخصوص حصولها على تسجيل من المعهد القومي للتغذية لمنتج يسمى "فرافيرو 27"، وهو عبارة عن حبات الشيكولاتة بالفيتامينات والمعادن، وتقوم الشركة ببيعه في الصيدليات، وتدعي أنه مسجلا بوزارة الصحة، في حين أنه لم يمر بمراحل التسجيل التي تفرضها الإدارة العامة لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة، بحسب تأكيدات مسؤولي الوزارة.



بعد قرار المعهد القومي، أجرت مباحث التموين، التحريات الكاملة عن المكمل الغذائي، واستجواب أمين مخازن شركة ابن سينا فارم للأدوية، أحمد إسماعيل عطية إسماعيل، حيث تم اكتشاف كميات كبيرة من الدواء المغشوش وغير المسجل بوزارة الصحة، والمحظور تداوله بالأسواق بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة، وذلك وفقا لبيان صادر عن الإدارة العامة لمباحث التموين.


ووفقا للبيان، تم ضبط 4873 عبوة من المكمل الغذائي تحت اسم "فرافيرو27"، وقدمت لجنة التفتيش الصيدلي المرافقة لمأمورية الضبط تقريرا فنيا يفيد بعدم صلاحية تداول المكمل الغذائي لعدم خضوعه للاختبارات المعملية.


وأكدت مديرة إدارة التفتيش الصيدلي، مديحة أحمد، لـ"دوت مصر"، أن الدواء تم توقيفه بسبب انتهاء ترخيصه وتغيير لونه المتفق على إنتاجه به، ما يعد خداعا للمستهلك، ولذلك تم إبلاغ المعهد القومي للأغذية بعدم تجديد الترخيص للمكمل الغذائي، مشيرة إلى خروج المستحضر يحمل عبارة "غش تجاري"، وأفادت أن المعهد القومي للتغذية أكد أن المستحضر ملغٍ، لذلك تم سحبه من الأسواق.


على جانب آخر، أصدرت شركة "ديفارت لاب"، بيانا بشأن سحب مستحضر "فرافيرو 27"، أشارت فيه إلى أنه في يوم 12 ديسمبر 2012، تمت الموافقة من قبل اللجنة المستديمة للتغذية المنعقدة بالمعهد القومي للتغذية، التابع لوزارة الصحة، والمنوط بتسجيل المكملات الغذائية على ترخيص المستحضر برقم 5616/2012. 


وقالت الشركة في البيان، إنها شديدة الحرص على احترام جميع التعليمات والقوانين المنظمة لتسجيل المكملات الغذائية في مصر، وتقدمت بطلب إلى المعهد القومي للتغذية بتعديل شكل عبوة مستحضر "فرافيرو 27"، وتم قبول الطلب، وقدمت الشركة في البيان اعتذارا للمواطن والصيدليات التي قامت بتداول المنتج القديم، وطالبت بسحبه لحين إجراء التعديلات على المنتج، حتى لا تضر بصحة المواطن المصري.


وأجرى "دوت مصر" اتصالا هاتفيا بعدد من كبرى الصيدليات بمصر، مثل "العزبي" و"سيف"، حيث أكدوا أن المنتج غير متوفر حاليا، وأنه تمت مصادرته، لحين إجراء تعديلات على تركيبته بتغيير لونه، وشكل العلبة المعبأ بها.