التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:55 م , بتوقيت القاهرة

"التعليم" تدرس نشر مركز الابتكار في المحافظات

أكد وزير التربية والتعليم، محمود أبوالنصر، على دعم مبادرة الباز للقدرات العربية، التي تنظمها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، موضحا أن الوزارة خصصت برنامجا منفردا تقوم على تنفيذه حاليا للموهوبين والفائقين في الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014- 2030، ومرحلتها التأسيسية 2014-2017.


جاء ذلك خلال استقباله رئيس المؤسسة، عبدالله عبدالعزيز الحمادي، اليوم الثلاثاء، بحضور نائب رئيس المؤسسة، غادة عامر، ونائب رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للتعليم قبل الجامعي، علاء عبدالغفار.


وقال بيان صادر عن الوزارة إن أبوالنصر أشار خلال اللقاء إلى وضع الخطط والبرامج السديدة لنشر مراكز الابتكار في مختلف المحافظات، حتى تضع بين أيدي الطلاب ما يمكنهم من تحويل أفكارهم إلى منتجات تخدم احتياجاتهم المختلفة.


من جانبه، أكد رئيس المؤسسة على أهمية إطلاق طاقات الشباب لتساهم بشكل فعال في بناء دولتهم و صياغة مستقبل مشرق، مشيرا إلى أن المؤسسة قد أطلقت تحت رعاية الرئيس مبادرة الباز للقدرات العربية لدمج جميع فئات المجتمع لتحفيز القدرات المتميزة في الميدان التربوي.


أضاف أن هذه المبادرة تستقبل المشاركات في مجال الطاقة والمياه والصحة والزراعة والاحتياجات الخاصة، وتعمل على تحفيز الطاقات والقدرات العربية لتقديم أفكار ومشاريع ابتكارية تخدم احتياجات التنمية في مصر، لافتا إلى أنه سيكون هناك جوائز مجزية للمتفوقين من المشاركين في المسابقة.


وتم خلال اللقاء مناقشة العديد من الموضوعات في مجال رعاية الموهوبين وتحفيز الطلاب على الابتكار وريادة الأعمال، كما تم التأكيد على أهمية تضمين مهارات التوظيف وريادة الأعمال في المناهج الدراسية بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي بشقيه العام والفني، إضافة إلى ضرورة العمل على استيفاء الممارسات التطبيقية لجميع العناصر التقويم، التي أعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في هذا الصدد.


ووافق الطرفان على وضع خطة مشتركة لتنظيم دورات مكثفة للمعلمين ومجالس الأمناء وأولياء الأمور والطلبة ليتمكنوا من خلال المشاركة في المبادرة، على أن تتم تلك الدورات في جميع المحافظات والمناطق التعليمية التي تنظم بها المؤسسة دوراتها التعريفية بالمبادرة.