التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 10:50 م , بتوقيت القاهرة

بصيرة: 85% من المصريين موافقون على ضرب داعش ليبيا جويا

كشف المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" أن 85% من المصريين موافقون على توجيه الضربة الجوية لداعش، بينهم 65% موافقون جدا، و20% موافقون، بينما 8% غير موافقين و7% لا يستطيعون التحديد.


وقال المركز، في بيان له اليوم الثلاثاء، إن نسبة الموافقة ارتفعت من 82% بين الشباب في العمر من 18-29 سنة إلى 90% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر، كما ارتفعت من 79% في الوجه القبلي إلى 86% في الوجه البحري و91% في المحافظات الحضرية.


وبسؤال الموافقين على توجيه الضربات الجوية لداعش في ليبيا أمس عما إذا كانوا سيظلوا موافقين على هذه الضربات إذا أدت إلى وجود ضحايا من المصريين المدنيين في ليبيا أو أي دول أخرى كرد فعل من داعش على هجمات مصر عليها أو نتيجة لوجود مصريين مدنيين، كشفت نتائج الاستطلاع أن هناك انقساما بين قبول ورفض الهجمات على داعش، حيث أجاب 46% بأنهم مع الضربات حتى في وجود ضحايا مصريين و46% رفضوا الضربات لداعش إذا ما أسفر ذلك عن تهديد لحياة المدنيين المصريين و9% أجابوا بأنهم غير متأكدين.



ويرى 35% من المصريين أن الإجراءات التي اتخذتها مصر حتى الآن للرد على داعش مناسبة جدا، و33% يرونها مناسبة، بينما 10% يرونها غير مناسبة، و4% يرونها غير مناسبة على الإطلاق، و18% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد. وبالرغم من عدم وجود اختلاف في نسبة من يرون الإجراءات مناسبة جدا أو مناسبة حسب المستوى التعليمي ترتفع نسبة من يرون هذه الإجراءات غير مناسبة أو غير مناسبة على الإطلاق من 12% من الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 20% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.


وقال 43% من المصريين إن المعلومات التي أذاعتها مصر حول نتائج هذه الضربة كافية، بينما 31% يرونها غير كافية، و26% أجابوا بأنهم لا يعرفون. وترتفع نسبة من يرون المعلومات غير كافية من 25% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 43% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.


ويعتقد 30% أن هجمات داعش على مصر والمصريين ستزيد في الفترة المقبلة، بينما 5% يرون أنه لن يحدث تغيير في حجم هجمات داعش على مصر، و38% يرون أنها ستقل، و27% أجابوا بأنهم لا يعرفون، ويبدو أن الجامعيين هم الأكثر قلقا من زيادة هجمات داعش على مصر والمصريين، حيث بلغت نسبة من يرون أنها ستزيد 54% بين الحاصلين على تعليم جامعي مقابل 19% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط، كما تنخفض النسبة من 33% بين الشباب إلى 20% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر.


ووافق 76% من المصريين على توجيه ضربات أخرى لداعش للقضاء عليها بينما 11% يرفضون ذلك و13% أجابوا بأنهم لا يعرفون، وترتفع نسبة الموافقة من 71% بين الإناث إلى 81% بين الذكور، ولا توجد فروق واضحة حسب المستوى التعليمي.